عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 18 صفر 1440هـ/28-10-2018م, 02:50 PM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

تفسير سورة يس
[ من الآية (45) إلى الآية (50) ]

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45) وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (46) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاء اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (47) وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (48) مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50)}

قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (ومر آنفا إشمام "قيل" ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/401]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {قيل} [45] معًا جلي). [غيث النفع: 1035]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45)}
{قِيلَ}
- أشم كسر القاف من (قيل) الضم هشام والكسائي ورويس.
[معجم القراءات: 7/490]
وسبق هذا في مواضع، وانظر الآية/11 من سورة البقرة، و/44 من سورة هود.
{قِيلَ لَهُمُ}
- إدغام اللام في اللام عن أبي عمرو ويعقوب.
وانظر الآية/11 من سورة البقرة، وكذا الآية/59 منها). [معجم القراءات: 7/491]

قوله تعالى: {وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (46)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (46)}
{وَمَا تَأْتِيهِمْ}
- سبقت القراءة بالألف (ما تاتيهم) عن أبي جعفر وغيره، وانظر الآية/248 من سورة البقرة، والآية/30 من سورة (يس) هذه.
- وانظر في الموضع السابق أيضًا قراءة يعقوب (يأتيهم) بضم الهاء، وقراءة الجماعة بكسرها). [معجم القراءات: 7/491]

قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاء اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (47)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (47)}
{قِيلَ لَهُمْ}
- انظر الإحالة فيهما في الآية/45.
- فالأول فيه الإشمام، ومع لهم: فيه الإدغام.
{رَزَقَكُمُ}
- إدغام القاف في الكاف وإظهارها عن أبي عمرو ويعقوب.
{أَنُطْعِمُ مَنْ}
- إدغام الميم في الميم وإظهارها عن أبي عمرو ويعقوب.
{يَشَاءُ}
- انظر وقف حمزة عليه في الآية/213 من سورة البقرة). [معجم القراءات: 7/491]

قوله تعالى: {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (48)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وأمال "متى" حمزة والكسائي وخلف وبالفتح والصغرى الأزرق والدوري عن أبي عمرو كما هو صريح الطيبة، لكن نقل في النشر التقليل عن أبي عمرو من الروايتين عن ابن شريح وغيره وأقره). [إتحاف فضلاء البشر: 2/401]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (48)}
{مَتَى}
- الإمالة فيه لحمزة والكسائي وخلف.
[معجم القراءات: 7/491]
- والفتح والتقليل للأزرق وورش والدوري عن أبي عمرو.
- والباقون بالفتح.
وتكرر مرارًا، وانظر الآية/214 من سورة البقرة). [معجم القراءات: 7/492]

قوله تعالى: {مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49)}
قال أبو بكر أحمد بن موسى ابن مجاهد التميمي البغدادي (ت: 324هـ): (9 - وَاخْتلفُوا في قَوْله تَعَالَى {وهم يخصمون} 49
فَقَرَأَ ابْن كثير وَأَبُو عَمْرو {يخصمون} بِفَتْح الْيَاء وَالْخَاء غير أَن أَبَا عَمْرو كَانَ يختلس حَرَكَة الْخَاء قَرِيبا من قَول نَافِع
وَقَرَأَ عَاصِم والكسائي وَابْن عَامر {يخصمون} بِفَتْح الْيَاء وَكسر الْخَاء وَهَذِه رِوَايَة خلف وَغَيره عَن يحيى بن آدم عَن أَبي بكر
وحدثني أَحْمد ابْن صَدَقَة قَالَ حَدثنَا أَحْمد بن جُبَير قَالَ حَدَّثَني أَبُو بكر عَن عَاصِم أَنه قَرَأَ {يخصمون} بِكَسْر الْيَاء وَالْخَاء و{يهدي} يُونُس 35 بِكَسْر الْيَاء وَالْهَاء
وَقَرَأَ نَافِع {يخصمون} سَاكِنة الْخَاء مُشَدّدَة الصَّاد بِفَتْح الْيَاء
وَعَن ورش عَن نَافِع {يخصمون} بِفَتْح الْيَاء وَالْخَاء مُشَدّدَة الصَّاد
وَقَرَأَ حَمْزَة {يخصمون} سَاكِنة الْخَاء خَفِيفَة الصَّاد
وَكلهمْ فتح الْيَاء إِلَّا مَا ذكرت لَك عَن ابْن جُبَير). [السبعة في القراءات: 541]
قال أبو بكر أحمد بن الحسين ابن مهران الأصبهاني (ت: 381هـ): ( (يخصمون) بالفتح بصري- غير رويس- وورش والشموني يجزم مدني بينهما أبو عمرو، خفيف، حمزة). [الغاية في القراءات العشر: ٣75]
قال أبو الفضل محمد بن جعفر الخزاعي الجرجاني (ت: 408هـ): ( (يخصمون) [49]: بكسر الياء أبو بكر من طريق ابن جبير، وشعيب طريق الجربي، وحماد طريق الشذائي.
بفتح الخاء مكي، وأبو عمرو، وشامي غير ابن موسى طريق أبي بكر،
[المنتهى: 2/924]
والأخفش إلا ابن حبيب، وورش، وسالم، والشموني، وأبو عبيد، وزيد، والمنهال.
بسكونها مدني غير ورش وسالم، وحمزة، وأيوب. بين بين: أبو عمرو، والعمري.
والباقون بفتح الياء وكسر الخاء، وكلهم شدد الصاد غير حمزة). [المنتهى: 2/925]
قال مكي بن أبي طالب القَيْسِي (ت: 437هـ): (قرأ حمزة (يخصمون) بإسكان الخاء والتخفيف ومثله قالون إلا أنه شدد الصاد، وهذه ترجمة لا يستطاع اللفظ بها وأحسن منها لقالون أنه أخفى حركة الخاء وشدد الصاد وكذلك قرأ أبو عمرو مثل قالون، وقد قيل عن أبي عمرو إنه إنما اختلس حركة الخاء، وقرأ ورش وهشام وابن كثير بفتح الخاء وتشديد الصاد، وكذلك قرأ الباقون غير أنهم كسروا الخاء). [التبصرة: 316]
قال أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت: 444هـ): (ابن كثير، وورش، وهشام: {يخصمون} (49): بفتح الخاء، وتشديد الصاد.
وقالون، وأبو عمرو: باختلاس فتحة الخاء، وتشديد الصاد.
والنص عن قالون بالإسكان.
[التيسير في القراءات السبع: 428]
وحمزة: بإسكان الخاء، وتخفيف الصاد.
والباقون، وهم: عاصم، وابن ذكوان، والكسائي: بكسر الخاء، وتشديد الصاد). [التيسير في القراءات السبع: 429]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ) :(ابن كثير وورش وهشام (يخصمون) بفتح الخاء وتشديد الصّاد، وقالون وأبو عمرو باختلاس فتحة الخاء وتشديد الصّاد، وأبو جعفر بالإسكان والتّشديد، والنّص عن قالون بالإسكان أيضا، وحمزة بإسكان الخاء وتخفيف الصّاد، والباقون وهم عاصم ويعقوب وابن ذكوان والكسائيّ وخلف بكسر الخاء وتشديد الصّاد). [تحبير التيسير: 524]
قال أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهذلي المغربي (ت: 465هـ): ( (يَخِصِّمُونَ) بكسر الياء والخاء وتشديد الصاد الحربي عن شعيب، وابن جبير، والشَّذَائِيّ عن حماد، والوكيعي، وأبو عون كلهم عن أبي بكر بكسر الخاء دون الياء الْأَخْفَش غير أبي حبيب وابن موسى طريق زيد، ويَعْقُوب غير المنهال، وسهل، وسلام، وأبو السَّمَّال، والحسن، وقَتَادَة، والكسائي غير قاسم وطَلْحَة، وأبو حنيفة، وأحمد، ومسعود بن صالح، وخلف، والْعَبْسِيّ وابْن ذَكْوَانَ، وعبد الرازق، والْأَخْفَش عن هشام الثلاثة قول أبي علي، ويونس، ومحبوب، وخارجة عن أَبِي عَمْرٍو وباقي أصحاب عَاصِم غير النقار وفتح الزَّيَّات، والْأَعْمَش وبإسكان الخاء وتثديد الصاد وفتح الياء أيوب ومدني غير ورش في اختياره، وروايته، وسقلاب، وأبي دحية، وسالم، واختيار الْمُسَيَّبِيّ، وأبي خليد، وابن حماد، وخارجة، وكردم عن نافع، والْعُمَرِيّ، وبفتح الياء واختلاس الخاء وإشمامها شيئًا من الفتح مع تشديد الصاد الجهضمي، والأصمعي، والسُّوسِيّ، وأُوقِيَّة، وابن حماد، وعصام، وعبيد الضَّرِير، والثلجي، وأبو الزعراء عن الدُّورِيّ كلهم عن أَبِي عَمْرٍو، والْعُمَرِيّ عن أبي جعفر، الباقون بفتح الياء والخاء مع التشديد، وهو الاختيار، لأنه أشهر). [الكامل في القراءات العشر: 625]
قال القاسم بن فيرُّه بن خلف الشاطبي (ت: 590هـ): (988 - وَخَا يَخْصِمُونَ افْتَحْ سَمَا لُذْ وَأَخْفِ حُلْـ = ـوَ بَرٍّ وَسَكِّنْهُ وَخَفِّفْ فَتُكْمِلاَ). [الشاطبية: 79]
- قال علم الدين علي بن محمد السخاوي (ت: 643هـ): ( [988] وخا يخصمون افتح (سما) (لـ)ـذ وأخف (حـ)ـلـ = ـو (بـ)ـر وسكنه وخفف (فـ)ـتكملا
{يخصمون}، على أن الأصل: يختصمون، فأدغم التاء في الصاد، بعد أن ألقى حركتها على الخاء.
وكذلك مع كسر الخاء، الأصل: يختصمون، إلا أنه لما أدغم التاء في الصاد، كسر الخاء لسكونها وسكون المدغم بعدها.
و{يخصمون}، يخصم بعضهم بعضًا.
وأما الإخفاء، فقد سبق الكلام عليه في {فنعما هي} وفي {لا يهدي}. والغرض بهذا الإخفاء -وهو اختلاس الحركة، التنبيه على أن أصل الخاء السكون.
و{حلو بر}: حال من المفعول المقدر؛ أي: وأخف الحركة حلو بر، أو من الفاعل في: (وأخف) ). [فتح الوصيد: 2/1201]
- قال محمد بن أحمد الموصلي (شعلة) (ت: 656هـ): ( [988] وخا يخصمون افتح سما لذ وأخف حلـ = ـو بر وسكنه وخفف فتكملا
ب: (لذ): أمرٌ من اللوذ.
ح: (حلو): حال من فاعل (اخف)، أي: اخف الحركة طيب القول فيه فعل البر، الهاء في (سكنه): لـ (يخصمون)، (فتكملا): نصبٌ على جواب الأمر، أي: تكمل وجوه الكلمة.
ص: قرأ نافع وأبو عمرو وابن كثير وهشام: (وهم يخصمون) [49] بفتح الخاء وتشديد الصاد، على أن الأصل: (يختصمون)، أدغمت التاء في الصاد ونقلت حركتها إلى الخاء، لكن ... أبو عمرو
[كنز المعاني: 2/562]
وقالون منهم: أخفيا فتحة الخاء، ليدل على أن الأصل السكون، ولم يسكنا لئلا يجتمع الساكنان، وقرأ حمزة {يخصمون} بإسكان الخاء وتخفيف الصاد، على وزن (يضربون)، أي: يغلب بعضهم بعضًا في الخصومة، فتعين للباقين: كسر الخاء وتشديد الصاد، يعلم الكسر من قوله: (افتح)، وتشديد الصاد لغير حمزة، من (خفف فتكملا)، ووجهه: أنهم أدغموا التاء في الصاد، ولم يلقوا حركتها على الخاء، فاجتمع الساكنان الخاء والتاء، فحرك الخاء بالكسر على قياس التقاء الساكنين.
فهذه أربع قراءات: لابن كثير وورش وهشام: {يخصمون} بالفتح
[كنز المعاني: 2/563]
والتشديد، ولأبي عمرو وقالون: كذلك، لكن مع إخفاء الفتحة، ولعاصم والكسائي وابن ذكوان: {يخصمون} بكسر الخاء وتشديد الصاد، ولحمزة {يخصمون} بإسكان الخاء وتخفيف الصاد). [كنز المعاني: 2/564]
- قال أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل الدمشقي (ت: 665هـ): (988- وَخَا يَخْصِمُونَ افْتَحْ "سَمَا لُـ"ـذْ وَأَخْفِ "حُـ"ـلْـ،.. ـوَ بَرٍّ وَسَكِّنْهُ وَخَفِّفْ "فَـ"ـتُكْمِلا
قراءة حمزة ما لفظ به الناظم سكن الخاء وخفف الضاد فهي من خصم يخصم إذا غلب في الخصومة؛ أي: يخصم بعضهم بعضا، وقيل: يجوز أن يكون الأصل يختصمون كما هو أصل قراءة غيره فحذف هو التاء وغيره أدغمها في الصاد، فلهذا شددت الصاد ثم لما أدغمت التاء في الصاد اجتمع ساكنان التاء المدغمة والخاء فمنهم من كسر الخاء؛ لالتقاء الساكنين وهم عاصم والكسائي وابن ذكوان، ومنهم من فتح الخاء بنقل حركة التاء المدغمة إليها مثل هذا الاختلاف ما سبق في سورة يونس
[إبراز المعاني من حرز الأماني: 4/118]
في قوله تعالى: {أَمَّنْ لا يَهِدِّي}، فعاصم طرد مذهبه في كسر ما قبل التاء المدغمة وزعم الفراء أن الكسر أكثر وأجود وخالفه غيره، وحكى ابن مجاهد وغيره عن أبي بكر كسر التاء في: "يِخِصِّمُونَ" تبعا للخاء كما كسر ياء يهدي وأبو عمرو وقالون أخفيا فتحة الخاء كما أخفيا فتحة الياء في يهدي، ووجه الدلالة على أنه أصل هذا الحرف السكون، وقال صاحب التيسير النص عن قالون الإسكان فيهما، وكذا ذكر ابن مجاهد وغيره وضعف ذلك الحذاق؛ لما فيه من الجمع بين الساكنين، قال الزجاج: هي ردية وكان بعض من روى قراءة أهل المدينة يذهب إلى أن هذا لم يضبط عن أهل المدينة كما لم يضبط عن أبي عمرو: {إِلَى بَارِئِكُمْ}.
وإنما زعم أن هذا يختلس فيه الحركة اختلاسا وهي فتحة الخاء والقول كما قال: والقراءة الجيدة بفتح الخاء وكسرها جيد أيضا وقال النحاس: إسكان الخاء لا يجوز؛ لأنه جمع بين الساكنين، وليس الأول حرف مد ولين، وإنما يجوز في هذا إخفاء الحركة فلم يضبط الراوي كما لم يضبط عن أبي عمرو: {فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ}.
إلا من رواية من يضبط اللغة كما روى سيبويه عنه أنه كان يختلس الحركة.
وقال بعض المتأخرين: ليس هذا بمنكر؛ لأن الساكن الثاني مدغم في حرف آخر والحرفان اللذان أُدغم أحدهما في الآخر يرتفع اللسان عنهما ارتفاعة واحدة فيصيران كحرف واحد متحرك فكأنه لم يلتق ههنا ساكنان.
قلت: هذا خلاف ما يشهد به الخبر لفظا ووزنا في الشعر بل الحرف المشدد حرفان حقيقة ولا يمكن الجمع بين الأول منهما وساكن قبله غير حرف مد، أما قول أبي علي من زعم أن ذلك ليس في طاقة اللسان يعلم فساده بغير استدلال فمقابل بمثله وقوله: حلو بر منصوب على الحال من
[إبراز المعاني من حرز الأماني: 4/119]
فاعل أخف أو مفعوله؛ أي: أخف الفتحة في حال حلاوتها وبر يجوز بفتح الباء وكسرها وكلاهما له حلاوة شبه بها حلاوة الإخفاء، ولكونه بين المنزلتين دال على كل واحد من الأمرين الحركة والسكون). [إبراز المعاني من حرز الأماني: 4/120]
- قال عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي (ت: 1403هـ): (988 - وخا يخصمون افتح سما لذ وأخف حل = وبرّ وسكّنه وخفّف فتكملا
قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وهشام بفتح الخاء وتشديد الصاد من: وَهُمْ يَخِصِّمُونَ وقرأ بإخفاء فتحة الخاء واختلاسها من هؤلاء المذكورين أبو عمرو وقالون، فحينئذ يقرأ ورش وابن كثير وهشام بالفتحة الكاملة، وقرأ حمزة بإسكان الخاء وتخفيف الصاد، فتكون قراءة الباقين وهم: ابن ذكوان وعاصم والكسائي بكسر الخاء وتشديد الصاد هذا ما يؤخذ من النظم للقراء السبعة، ولكن ورد عن قالون أيضا سكون الخاء وهو وجه صحيح مقروء به له، فحينئذ يكون له في الخاء وجهان: اختلاس فتحتها، وإسكانها، وكلاهما مع تشديد الصاد). [الوافي في شرح الشاطبية: 349]
قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): (190- .... .... .... .... .... = .... يَخْصِمُونَ اسْكِنْ أَلاَ اكْسِرْ فَتىً حَلَا
191 - وَشَدِّدْ فَشَا .... .... .... = .... .... .... .... .... ). [الدرة المضية: 37]
- قال محمد بن الحسن بن محمد المنير السمنودي (ت: 1199هـ):(ثم قال: يخصمون اسكن ألا اكسر فتى حلا وشدد فشا أي قرأ مرموز (ألف) ألا وهو أبو جعفر بإسكان خاء {يخصمون} [49] وهو على أصله في تشديد الصاد ولذا لم يتعرض له وقوله: اكسر فتًى حلا أي قرأ مرموز (فا) فتى و(حا) حلا وهما خلف ويعقوب بكسر الخاء بخلاف صاحبيهما إلا أن يعقوب وافق أصله في تشديد الصاد ولذا لم يتعرض له وخلف خالف أصله في تشديدها ولذا تعرض له بقوله: وشدد فشا.
فتحصل من هذا: أن أبا جعفر قرأ بالإسكان والتشديد وأن الآخرين بالكسر والتشديد). [شرح الدرة المضيئة: 2009]
قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): ( (وَاخْتَلَفُوا) فِي: يَخِصِّمُونَ
[النشر في القراءات العشر: 2/353]
فَقَرَأَ حَمْزَةُ بِفَتْحِ الْيَاءِ، وَإِسْكَانِ الْخَاءِ وَتَخْفِيفِ الصَّادِ، وَقَرَأَ أَبُو جَعْفَرٍ كَذَلِكَ إِلَّا أَنَّهُ بِتَشْدِيدِ الصَّادِ فَيَجْمَعُ بَيْنَ سَاكِنَيْنِ، وَقَرَأَ ابْنُ كَثِيرٍ وَوَرْشٌ كَذَلِكَ إِلَّا أَنَّهُ بِإِخْلَاصِ فَتْحَةِ الْخَاءِ. وَانْفَرَدَ ابْنُ مِهْرَانَ بِذَلِكَ عَنْ رَوْحٍ فَلَمْ يُوَافِقْهُ أَحَدٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ عَلَيْهِ، وَقَرَأَهُ يَعْقُوبُ وَالْكِسَائِيُّ وَخَلَفٌ وَابْنُ ذَكْوَانَ، وَحَفْصٌ كَذَلِكَ إِلَّا أَنَّهُ بِكَسْرِ الْخَاءِ. وَاخْتُلِفَ عَنْ قَالُونَ وَأَبِي عَمْرٍو وَهِشَامٍ وَأَبِي بَكْرٍ فَأَمَّا قَالُونُ فَقَطَعَ لَهُ الدَّانِيُّ فِي جَامِعِ الْبَيَانِ بِإِسْكَانِ الْخَاءِ فَقَطْ كَأَبِي جَعْفَرٍ، وَهُوَ الَّذِي عَلَيْهِ الْعِرَاقِيُّونَ قَاطِبَةً، وَلَمْ يَذْكُرْ صَاحِبُ الْعُنْوَانِ لَهُ سِوَاهُ، وَقَطَعَ لَهُ الشَّاطِبِيُّ بِاخْتِلَاسِ فَتْحَةِ الْخَاءِ، وَعَلَيْهِ أَكْثَرُ الْمَغَارِبَةِ، وَهُوَ الَّذِي فِي التَّذْكِرَةِ لِابْنِ غَلْبُونَ نَصًّا، وَفِي التَّيْسِيرِ اخْتِيَارًا، وَذَكَرَ لَهُ صَاحِبُ الْكَافِي الْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا، وَذَكَرَ لَهُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ بَلِّيمَةَ فِي تَلْخِيصِهِ، وَغَيْرُهُ إِتْمَامَ الْحَرَكَةِ كَوَرْشٍ. وَهِيَ رِوَايَةُ أَبِي عَوْنٍ عَنِ الْحُلْوَانِيِّ عَنْهُ فِيمَا رَوَاهُ الْقَاضِي أَبُو الْعَلَاءِ، وَغَيْرُهُ، وَرِوَايَةُ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ قَالُونَ أَيْضًا. وَأَمَّا أَبُو عَمْرٍو فَأَجْمَعَ الْمَغَارِبَةُ لَهُ عَلَى الِاخْتِلَاسِ كَقَالُونَ، وَهُوَ الَّذِي لَمْ يَذْكُرِ الدَّانِيُّ فِي كُتُبِهِ مِنْ رِوَايَتَيِ الدُّورِيِّ وَالسُّوسِيِّ سِوَاهُ، وَهُوَ الَّذِي فِي التَّذْكِرَةِ، وَالْعُنْوَانِ، وَأَجْمَعَ الْعِرَاقِيُّونَ لَهُ عَلَى الْإِتْمَامِ كَابْنِ كَثِيرٍ وَوَرْشٍ، إِلَّا أَنَّ بَعْضَهُمْ رَوَى الِاخْتِلَاسَ عَنِ ابْنِ حَبَشٍ عَنِ السُّوسِيِّ كَابْنِ سَوَّارٍ، وَغَيْرِهِ. وَالْحَافِظُ أَبُو الْعَلَاءِ رَوَى عَنْهُ الِاخْتِلَاسَ. وَأَمَّا هِشَامٌ فَرَوَى الْحُلْوَانِيُّ فَتْحَ الْخَاءِ مَعَ تَشْدِيدِ الصَّادِ كَابْنِ كَثِيرٍ. وَرَوَى عَنْهُ الدَّاجُونِيُّ كَسْرَ الْخَاءِ مَعَ التَّشْدِيدِ كَابْنِ ذَكْوَانَ، وَأَمَّا أَبُو بَكْرٍ فَرَوَى عَنْهُ الْعُلَيْمِيُّ فَتْحَ الْيَاءِ مَعَ كَسْرِ الْخَاءِ كَحَفْصٍ. وَاخْتُلِفَ عَنْ يَحْيَى بْنِ آدَمَ عَنْهُ، فَرَوَى الْمَغَارِبَةُ قَاطِبَةً عَنْ يَحْيَى كَذَلِكَ، وَرَوَى الْعِرَاقِيُّونَ عَنْهُ كَسْرَ الْيَاءِ وَالْخَاءِ جَمِيعًا وَخَصَّ بَعْضُهُمْ ذَلِكَ بِطَرِيقِ أَبِي حَمْدُونٍ عَنْ يَحْيَى، وَكِلَاهُمَا صَحِيحٌ عَنْهُ، وَرَوَى سِبْطُ الْخَيَّاطِ فِي مُبْهِجِهِ الْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا عَنِ الْعُلَيْمِيِّ). [النشر في القراءات العشر: 2/354]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): (قرأ حمزة {يخصمون} [49] بفتح الياء وإسكان الخاء وتخفيف الصاد،
[تقريب النشر في القراءات العشر: 654]
وأبو جعفر كذلك ولكنه بتشديد الصاد، وابن كثير وورش والحلواني عن هشام كذلك ولكن بإخلاص فتحة الخاء، وانفرد ابن مهران به عن روح، وقرأ يعقوب والكسائي وخلف وابن ذكوان وحفص والداجوني عن هشام والجمهور عن أبي بكر كذلك ولكن بكسر الخاء، وروى الآخرون عن أبي بكر كسر الياء أيضًا، واختلف أيضًا عن أبي عمرو وقالون، فروى عنهما محققو المغاربة اختلاس الفتح، وروى الجمهور عن قالون الإسكان، وعن أبي عمرو الإتمام، وكذا روى ابن بليمة وغيره عن قالون). [تقريب النشر في القراءات العشر: 655]
قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ) : (875- .... .... .... .... ويا = يخصّموا اكسر خلف صافي الخا ليا
[طيبة النشر: 92]
876 - خلفٌ روى نل من ظبىً واختلسا = بالخلف حط بدرًا وسكن بخسا
877 - بالخلف في ثبتٍ وخفّفوا فنا = .... .... .... .... ). [طيبة النشر: 93]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ) : (قوله: (ويا) أي وقرأ أبو بكر بخلاف عنه يكسر الياء «من يخصمون» قوله: (الخاليا) أي وكسر الخاء هشام بخلاف عنه ومدلول روى وعاصم وابن ذكوان ويعقوب كما في أول البيت الآتي:
خلف (روى) ن) ل م) ن (ظ) بى واختلسا = بالخلف (ح) ط (ب) درا وسكن (ب) خسا
بالخلف (ف) ي (ث) بت وخفّفوا (ف) نا = وفاكهون فاكهين اقصر (ث) نا
قوله: (واختلسا) أي اختلس أبو عمرو وقالون الخاء بخلاف عنهما قوله: (وسكن) أي سكن الخاء قالون بخلاف عنه وحمزة وأبو جعفر بغير خلاف قوله: (وخففوا فنا) أراد أن حمزة قرأ بالتخفيف: أي في الصاد). [شرح طيبة النشر لابن الجزري: 301]
- قال محب الدين محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ): (وقرأ ذو فاء (في) حمزة وثاء (ثبت) أبو جعفر: يخصمون [يس: 49] بإسكان الخاء، ثم [اختلف في الصاد منه: فقرأ ذو فاء (فنا)] حمزة بتخفيف الصاد، والباقون بتشديدها، وأبو جعفر يشددها؛ فيجتمع عنده ساكنان، وقد تقدم مثله في باب الإدغام.
وقرأ المسكوت عنهم في الترجمة ورش وابن كثير بإخلاص فتحة الخاء وتقدم لهم الإدغام.
وقرأ مدلول الكسائي وخلف، ونون (نل) عاصم، وميم (من) ابن ذكوان، وظاء (ظبى) يعقوب بالتشديد وكسر الخاء، إلا أنه اختلف عن ذي صاد (صافي) أبو بكر في الياء:
فروى عنه العليمي فتحها، واختلف عن يحيى بن آدم [عنه]: فروى المغاربة قاطبة عن يحيى كذلك، وروى العراقيون عنه كسر الياء، وخص بعضهم ذلك بطريق أبي حمدون عن يحيى، وكلاهما صحيح عنه. وروى سبط الخياط في «مبهجه» الوجهين معا عن العليمي، ولا خلاف عنه في كسر الخاء، وكلهم غيره فتح التاء.
واختلف عن ذي لام [(ليا)] هشام، وحاء (حط) أبي عمرو، وباء (بدرا) قالون بعد الاتفاق عنهم على تشديد الصاد كما تقدم:
فأما هشام: فروى الحلواني عنه فتح الخاء، وروى الداجوني كسرها كابن ذكوان، فأما الكسر فعلم من قوله: [(اكسر ... الخا)]، وأما الإسكان فمن حكايته عنه الخلاف وسكوته عن غير الكسر؛ فدخل مع المسكوت عنهم ابن كثير وورش.
وأما أبو عمرو: فأجمع له المغاربة على الاختلاس، ولم يذكر الداني في جميع كتبه عنه غيره، وأجمع العراقيون له على الإتمام كابن كثير.
وأما قالون فقطع له الداني في «جامعه» بالإسكان، وعليه العراقيون قاطبة، وقطع [له الشاطبي بالاختلاس، وعليه المغاربة، وهو الذي] في «تذكرة» ابن غلبون نصا، وفي «التيسير» اختيارا، وذكر له صاحب «الكافي» الوجهين، وذكر له ابن بليمة إتمام الحركة كورش، وهي رواية أبي عون عن الحلواني عنه [فيه] فيما رواه القاضي أبو العلاء
[شرح طيبة النشر للنويري: 2/523]
وغيره، ورواية أبي سليمان عن قالون أيضا فصار لقالون ثلاثة أوجه.
[فالاختلاس لأبي عمرو وقالون من قوله: (واختلسا) إلى] آخره، والإتمام لأبي عمرو من حكايته الخلف عنه في الاختلاس وسكوته عن الضد. ولما تنوع عن قالون ضد الاختلاس، ذكر له أحد الضدين، وهو الإسكان، ثم حكى فيه خلفا، فدخل بالوجه الثاني- وهو الإتمام- مع المسكوت عنهم كأبي عمرو؛ فتأمل هذا فإنه مقام قلق، وقد اتضح غاية الاتضاح بعون الله تعالى). [شرح طيبة النشر للنويري: 2/524]

قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (واختلف في "يخصمون" [الآية: 49] فقالون بخلف عنه وأبو جعفر بفتح الياء وإسكان الخاء وتشديد الصاد فيجمع بين ساكنين وتقدم مثله في باب الإدغام وعليه العراقيون قاطبة عن قالون، وقرأ قالون في وجهه الثاني وأبو عمرو في أحد وجهيه باختلاس فتحة الخاء تنبيها على أن أصله السكون مع تشديد الصاد، وهو الذي أجمع عليه المغاربة لأبي عمرو ولم يذكر الداني عنه غيره، وقرأ ورش وابن كثير وقالون في وجهه الثالث وأبو عمرو في وجهه الثاني وهشام من طريق الحلواني بفتح الياء وإخلاص فتحة الخاء مع تشديد الصاد، وأصلها عندهم يختصمون أدغمت التاء في الصاد ونقلت فتحتها إلى الخاء الساكنة، وافقهم ابن محيصن والحسن،
[إتحاف فضلاء البشر: 2/401]
وهذا الوجه لقالون في تلخيص ابن بليمة وغيره ولأبي عمرو عند العراقيين، وقرأ ابن ذكوان وهشام من طريق الداجوني وأبو بكر بخلف عنه من طريقيه وحفص والكسائي ويعقوب وخلف عن نفسه بفتح الياء وكسر الخاء وتشديد الصاد، وافقهم الأعمش حذفوا حركتها فالتقى ساكنان فكسر أولهما، وقرأ أبو بكر في وجهه الثاني من طريقيه بكسر الياء والخاء معا، وقرأ حمزة بفتح الياء وسكون الخاء وتخفيف الصاد من خصم أي: يخصم بعضهم بعضا فالمفعول محذوف فتلخص لقالون ثلاثة إسكان الخاء مع تشديد الصاد كأبي جعفر واختلاس فتحة الخاء كأبي عمرو، وإتمام حركتها كورش ولأبي عمرو وجهان الاختلاس كقالون والإتمام كورش وابن كثير ولهشام وجهان: فتح الخاء كابن كثير وكسرها كابن ذكوان، ولأبي بكر أيضا وجهان: فتح الياء مع كسر الخاء كحفص وكسر الياء والخاء معا فتحصل ست قراءات). [إتحاف فضلاء البشر: 2/402]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {يخصمون} فيه خمس قراءات: فقرأ قالون بخلف عنه والبصري باختلاس فتحة الخاء، وتشديد الصاد، وقرأ قالون أيضًا بإسكان الخاء مع التشديد، كقراءة أبي
[غيث النفع: 1035]
جعفر، وبذلك قطع الداني في جامع البيان، وقال في التيسير: «والنص عن قالون بالإسكان» انتهى.
وهو الذي عليه العراقيون قاطبة، ولم يذكر الإمام أبو الطاهر إسماعيل بن خلف الأندلسي الأنصاري ثم المصري النحوي المغربي في عنوانه سواه، وقطع به ابن مجاهد والأهوازي وغيرهما.
وورش والمكي وهشام بفتح الخاء، وتشديد الصاد، وابن ذكوان وحفص وعلي بكسر الخاء، وتشديد الصاد، وحمزة بإسكان الخاء، وتخفيف الصاد). [غيث النفع: 1036]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49)}
{تَأْخُذُهُمْ}
- قرأ أبو جعفر وأبو عمرو بخلاف عنه والأزرق وورش والأصبهاني (تاخدهم) بإبدال الهمزة ألفًا.
- وكذا جاءت قراءة حمزة في الوقف.
- والجماعة على تحقيق الهمز (تأخذهم).
{يَخِصِّمُونَ}
- قرأ حفص عن عاصم والكسائي وابن عامر وخلف عن يحيى بن آدم عن أبي بكر وابن ذكوان وهشام من طريق الداجوني ورويس عن يعقوب (يخصمون) بفتح الياء وكسر الخاء وتشديد الصاد، والأصل (يختصمون)، فحذفت حركة التاء فصارت ساكنة، فالتقى ساكنان الخاء والتاء فحركت الخاء بالكسر على أصل التقاء الساكنين، وأدغمت التاء في الصاد.
[معجم القراءات: 7/492]
- وقرأ ورش عن نافع وابن كثير وقالون في وجهه الثالث وأبو عمرو في وجهه الثاني وهشام من طريق الحلواني وابن محيصن والحسن وروح وزيد عن يعقوب ومحمد بن حبيب عن الأعشى عن أبي بكر عن عاصم والشموني وحماد والأعرج وشبل وابن قسطنطين (يخصمون)، بفتح الياء والخاء وتشديد الصاد، وأصلها عندهم (يختصمون)، نقلت فتحة التاء إلى الخاء الساكنة، ثم أدغمت التاء في الصاد.
وهي القراءة الجيدة عند الزجاج، وهي أحسن الوجوه عند أبي زرعة.
- وقرأ أبو جعفر ونافع برواية إسماعيل وقالون بخلف عنه وهي رواية العراقيين قاطبة عن قالون (يخصمون) بفتح الياء وإسكان الخاء وتشديد الصاد، فيجمع بين ساكنين.
[معجم القراءات: 7/493]
قال مكي: (وهذه ترجمة لا يستطاع اللفظ بها).
قال الشهاب: (ومن زعم أن ذلك ليس طاقة ادعى ما يعلم فساده بغير استدلال).
ثم قال: (واستشكلت قراءة نافع بأن فيها الجمع بين ساكنين على غير حده، فكأنه جائز عنده إذا كان الثاني مدغمًا...).
وقال الزجاج: (... سكون الخاء والصاد مع تشديد الصاد على جمع بين ساكنين، وهو أشد الأربعة [أي أربعة الأوجه في القراءة] وأردؤها، وكان بعض من يروي قراءة أهل المدينة يذهب إلى أن هذا لم يضبط عن أهل المدينة، كما لم يضبط عن أبي عمرو (إلى بارئكم -سورة البقرة/54)، وإنما زعم أن هذا تختلس فيه الحركة اختلاسًا، وهي فتحة الخاء، والقول كما قال).
وفي المحكم (ومن قرأ يخصمون) لا يخلو من أحد أمرين:
إما أن تكون الخاء مسكنة البتة فتكون التاء من يختصمون مختلسة الحركة، [على تقدير أنه قرئ يخصمون].
وإما أن تكون الصاد مشددة فتكون الخاء مفتوحة بحركة التاء المنقول إليها، أو مكسورة لسكونها وسكون الصاد الأولى).
ومن هذا التعليق لابن سيده يتبين لك أنه أنكر وجود قراءة على هذا الضبط البتة.
- هذا ولم يذكر أبو حيان هذه القراءة، وأحسب أنها ما غابت عنه، ولكنه رأى العلة فيها، فصرف النظر عن ذكرها، وليس هذا من مذهبه في نقل القراءات؛ فقد جرت عادته أنه إذا لم
[معجم القراءات: 7/494]
يطمئن إلى قراءة من القراءات أن يشير إليها إشارة، أو يذكرها ويعقب بعدها بموقف العلماء وموقفه منها.
- وقرأ السوسي والدوري عن أبي عمرو وقالون في وجهه الثاني، وعليه أكثر المغاربة عنه، باختلاس فتحة الخاء تنبيهًا على أن أصله السكون مع تشديد الصاد، وهو الذي أجمع عليه المغاربة لأبي عمرو، ولم يذكر الداني غيره.
والعلماء يصفون هذه القراءة بالاختلاس مرة، وأخرى بالإخفاء، وترددت نصوصهم بين هذين الوصفين.
فقال مكي: (... إخفاء حركة الخاء والتشديد، ومثله أبو عمرو، وقيل عن أبي عمرو إنه اختلس).
وقال في التبصرة: (... وأحسن من إسكان الخاء لقالون إنه أخفى الحركة وشدد الصاد، وكذلك أبو عمرو مثل قالون، وقد قيل عن أبي عمرو إنه إنما اختلس حركة الهاء).
- وذكر الرعيني في (الكافي) أنه قرأها لقالون مختلسة.
وقال الأصبهاني: (وأبو عمرو يفتح الخاء أيضًا إلا أنه يشم الفتح ولا يشبعه).
أما الشهاب فقد وصف الاختلاس هنا بأنه خففها -أي الفتحة- مع سرعة.
[معجم القراءات: 7/495]
- وروى ابن جبير عن أبي بكر عن عاصم، وهي رواية العراقيين عن أبي بكر، وخص بعضهم ذلك بطريق أبي حمدون عن يحيى، وكلاهما صحيح عنه وجبلة عن المفضل عن عاصم (يخصمون) بكسر الياء والخاء وتشديد الصاد، فقد كسرت الياء إتباعًا لكسرة الخاء، وهي لغة حكاها سيبويه عن الخليل في ألفاظ.
- وقرأ أبو عمرو وقالون وحمزة ويحيى بن وثاب والأعمش وعليه العراقيون قاطبة يخصمون) بفتح الياء وسكون الخاء وتخفيف الصاد، من خصم يخصم بعضهم بعضًا، والمفعول محذوف.
وذكرت لك من قبل نص ابن سيده من المحكم؛ إذ ذهب إلى أن مثل هذه القراءة حيث الخاء ساكنة تكون من (يختصمون) إلا أن حركة التاء مختلسه، فهي عنده على الأصل وليست على حذف التاء.
ومن خلال القراءات السابقة مرت قراءات مختلفة لقالون وأبي عمرو وهشام وأبي بكر، وحصرها بعد التفريق كما يلي:
1- قالون: وله ثلاث قراءات:
[معجم القراءات: 7/496]
1- يخصمون، بإسكان الخاء مع تشديد الصاد كأبي جعفر.
2- اختلاس فتحة الخاء كأبي عمرو.
3- فتح الخاء كورش.
2- أبو عمرو: وله وجهان:
1- الاختلاس، كقراءة قالون.
2- الإتمام بالفتح كورش وابن كثير.
3- هشام، وله وجهان:
1- فتح الخاء مثل ابن كثير.
2- كسر الخاء مثل ابن ذكوان.
4- أبو بكر، وله وجهان:
1- فتح الياء مع كسر الخاء كقراءة حفص.
2- فتح الياء والخاء مثل ابن كثير.
- وقرأ أبي بن كعب (يختصمون) بالتاء على الأصل.
قال الفراء: (فهذه حجة لمن يشدد).
- وذكر ابن عطية أنها كذلك في مصحف أبي). [معجم القراءات: 7/497]

قوله تعالى: {فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وعن ابن محيصن "أهلهم يرجعون" بالبناء للمفعول). [إتحاف فضلاء البشر: 2/402]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50)}
{يَرْجِعُونَ}
- قراءة الجماعة (يرجعون) بفتح الياء وكسر الجيم مبنيًا للفاعل.
[معجم القراءات: 7/497]
- وقرأ ابن محيصن (يرجعون) بضم الياء وفتح الجيم مبنيًا للمفعول). [معجم القراءات: 7/498]

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس