عرض مشاركة واحدة
  #30  
قديم 3 جمادى الأولى 1435هـ/4-03-2014م, 04:54 PM
أروى المطيري أروى المطيري غير متواجد حالياً
فريق تنسيق النصوص
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 405
افتراضي


المسح على المريض

حديث عائشة رضي الله عنها
قَالَ مُسْلِمُ بْنُ الحَجَّاجِ بنِ مُسْلِمٍ القُشَيْرِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ (ت: 261هـ): (حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: إِسْحَاقُ أَخْبَرَنَا وقَالَ زُهَيْرٌ وَاللَّفْظُ لَهُ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اشْتَكَى مِنَّا إِنْسَانٌ مَسَحَهُ بِيَمِينِهِ ثُمَّ قَالَ: (( أَذْهِبْ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا )) ). [صحيح مسلم: 2191]
-قالَ أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ(ت:676هـ): (قولُهَا: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اشْتَكَى مِنَّا إِنْسَانٌ مَسَحَهُ بِيَمِينِهِ ثُمَّ قَالَ: (( أَذْهِبْ البَاسَ...)) إلَى آخِرِهِ، فِيهِ استحبابُ مَسْحِ المريضِ باليمينِ، وَالدُّعَاءِ لَهُ، وَقَدْ جَاءَتْ فِيهِ رِوَايَاتٌ كَثيرَةٌ صَحِيحَةٌ، جَمَعْتُهَا فِي كِتَابِ الأَذْكَارِ، وَهَذَا المذكورُ هُنَا مِنْ أَحْسَنِهَا، وَمَعْنَى (لا يُغَادِرُ سَقَمًا) أَيْ لا يَتْرُكُ، وَالسُّقْمُ بضَمِّ السِّينِ وَإِسْكَانِ القَافِ وبفَتْحِهِمَا لُغَتَانِ). [شرح صحيح مسلم: 14/180]

حديث طلق بن علي
قالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ حَنْبَلٍ الشَّيبَانِيُّ (ت: 241هـ): (حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُلازِمُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ بَدْرٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ عَنْ أَبِيهِ طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ: لَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ عِنْدَ نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَقَانِي وَمَسَحَهَا). [مسند الإمام أحمد: 26/225]
- قال عبد العزيز بن داخل المطيري:(رَوَاهُ أحمدُ وابنُ السُّنِّيِّ والطحاوي وابنُ حِبَّانَ والطبراني وَالحاكِمُ وَالخطيبُ البغدَادِيُّ، كُلُّهُم مِن طُرُقٍ عَن مُلازِمِ بنِ عَمْرٍو عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ بَدْرٍ عَن قَيْسِ بنِ طَلْقٍ عَنْ أَبيهِ.
وَرَواهُ ابنُ قَانِعٍ فِي مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ مِن طَرِيقِ مُسَدَّدٍ عَن مُحَمَّدِ بنِ جَابرٍ عَن عبدِ اللهِ بنِ بَدْرٍ عَن طَلْقِ بنِ عَلِيٍّ قَالَ: (كُنْتُ أَخْلِطُ الطِّينَ بالمدينةِ فَلَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ فَأَتَيْتُ النَّبيَّ فَعَوَّذَنِي فَبَرَأْتُ) فَأَسْقَطَ قَيْسًا.
وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ: حدَّثنا يُونُس بن مُحَمد حدَّثنا أَيُّوب عن قَيْس عن أبيه قال جِئْتُ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم , وَأَصْحَابُهُ يَبْنُونَ المَسْجِدَ , قَالَ فَكَأَنَّهُ لَمْ يُعْجِبْهُ عَمَلُهُمْ , قَالَ فَأَخَذْتُ المِسْحَاةَ , فَخَلَطْتُ بِهَا الطِّينَ , فَكَأَنَّهُ أَعْجَبَهُ أَخْذِي المِسْحَاةَ وَعَمَلِي فَقَالَ: ((دَعُوا الحَنَفِيَّ وَالطِّينَ, فَإِنَّهُ أَضْبَطَكُمْ لِلطِّينِ)).
قال عبد العزيز بن داخل المطيري: فَلَعَلَّهُ لُدِغَ فِي تِلْكَ الحَادِثَةِ، فَتَكُونُ قَبْلَ نُزُولِ المُعَوِّذَتَينِ).

حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه
قالَ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ ابنُ أبِي شَيْبَةَ العَبْسِيُّ (ت:235هـ): (حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَلِمَةَ عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: اشْتَكَيْتُ فَدَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَأَنَا أَقُولُ: إِنْ كَانَ أَجَلِي قَدْ حَضَرَ فَأَرِحْنِي، وَإِنْ كَانَ مُتَأَخِّرًا فَاشْفِنِي -أَوْ عَافِنِي-، وَإِنْ كَانَ بَلاءً فَصَبِّرْنِي، قَالَ: فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: (( كَيْفَ قُلْتَ؟))
قَالَ: فَقُلْتُ لَهُ.
قَالَ: فَمَسَحَنِي بِيَدِهِ، ثُمَّ قَالَ: (( اللَّهُمَّ اشْفِهِ )) أَوْ ((عَافِهِ)) فَمَا اشْتَكَيْتُ ذَلِكَ الوَجَعَ بَعْدُ). [مصنف ابن أبي شيبة:7/404]
قالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ حَنْبَلٍ الشَّيبَانِيُّ (ت: 241هـ): (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كُنْتُ شَاكِيًا فَمَرَّ بِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ أَجَلِي قَدْ حَضَرَ فَأَرِحْنِي، وَإِنْ كَانَ مُتَأَخِّرًا فَارْفَعْنِي، وَإِنْ كَانَ بَلاءً فَصَبِّرْنِي.
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((كَيْفَ قُلْتَ؟)) فَأَعَادَ عَلَيْهِ مَا قَالَ.
قَالَ: فَضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ، وَقَالَ: ((اللَّهُمَّ عَافِهِ)) أَوِ ((اللَّهُمَّ اشْفِهِ)) شَكَّ شُعْبَةُ.
قَالَ: فَمَا اشْتَكَيْتُ وَجَعِي ذَاكَ بَعْدُ). [مسند الإمام أحمد: 2/315 ]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ القُرْطُبِيُّ (ت: 671هـ): (قالَ عليٌّ رَضِيَ اللهُ عنه: اشْتَكَيْتُ، فدَخَلَ عليَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا أقولُ: اللَّهُمَّ إِنْ كانَ أَجَلَي قد حَضَرَ فَأَرِحْنِي، وإِنْ كَانَ مُتَأَخِّرًا فاشْفِنِي وعَافِنِي، وإنْ كانَ بَلاءً فَصَبِّرْنِي. فقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((كَيْفَ قُلْتَ؟)).
فقُلْتُ لَه: فمَسَحَنِي بِيَدِهِ، ثُمَّ قَالَ: ((اللَّهُمَّ اشْفِهِ)). فمَا عَادَ ذلك الوَجَعُ بَعْدُ).
[الجامع لأحكام القرآن: 20/258-259]


رد مع اقتباس