عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 16 شوال 1434هـ/22-08-2013م, 03:34 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (35) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُواْ بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (36) يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (37)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((وابتغوا إليه الوسيلة) [35] حسن غير تام، (وجاهدوا في سبيله) لأن المعنى «وجاهدوا في سبيله كي تفلحوا».
(ما تقبل منهم) [36] حسن.
ومثله: (وما هم بخارجين منها) [37]، (ولهم عذاب مقيم) وقف التمام.
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/618]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ( {غفورٌ رحيم} تام. ومثله {تفلحون}.
{ما تقبل منهم} كاف. ومثله {بخارجين منها}. {عذابٌ مقيم} تام).
[المكتفى: 239]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (منهم- 36- ج} لتناهي الشرط مع
اتحاد مقصود الكلام. {منها- 37} يجوز لاختلاف الجملتين مع اتحاد مقصود الكلام).
[علل الوقوف: 2/452-453]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (الوسيلة (جائز) ومثله في سبيله قال النكزاوي والأولى وصله لأنَّه لا يحسن الابتداء بحرف الترجي لأنَّ تعلقه كتعلق لام كي.
تفلحون (تام)
يوم القيامة ليس بوقف.
ما تقبل منهم (كاف) لتناهي خبر إن.
أليم (تام) على استئناف ما بعده وليس بوقف أن جعل ما بعده في موضع الحال من قوله ليفتدوا وهو العامل في الحال.
منها (كاف)
مقيم (تام)).
[منار الهدى: 119]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس