عرض مشاركة واحدة
  #27  
قديم 13 شوال 1434هـ/19-08-2013م, 01:33 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {قُلْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (84) وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ((مسلمون) تام.)[المكتفى: 205]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({من ربهم – 84 – ص} لأن ما بعده حال، أي: آمنا غير مفرقين. {منهم – 84 – ز} لأن ما بعده يصلح مستأنفًا أو حالاً بعد حال.
{منه – 85 – ج} لعطف الجملتين المختلفتين.) [علل الوقوف: 1/379]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ولا وقف من قل آمنا إلى من ربهم فلا يوقف على الأسباط لعطف ما بعده على ما قبله
من ربهم (جائز) لأنَّ ما بعده حال أي آمنا غير مفرقين
منهم (صالح) لأنَّ ما بعده يصلح مستأنفًا وحالاً
مسلمون (تام)
فلن يقبل منه (جائز)
من الخاسرين (تام))
[منار الهدى: 83]

- تفسير


رد مع اقتباس