عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 19 رجب 1434هـ/28-05-2013م, 07:25 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11) وَيَصْلَى سَعِيرًا (12) إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا (13) إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (14) بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (15)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((إلى أهله مسرورا) [9] وقف حسن.
(إنه ظن أن لن يحور. بلى) [13، 14] وقف حسن.
(إن ربه كان به بصيرا) [15] تام.
) [إيضاح الوقف والابتداء: 2/972]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({مسرورًا} تام، وقيل: كاف.
{أن لن يحور * بلى} كاف.
{بصيرًا} تام. )[المكتفى: 614]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({فملاقيه- 6- ج} [للابتداء بالشرط مع الفاء، وقد قيل: عامل {إذا}: {فملاقيه}]، على التقديم والتأخير، وهو تعسف.
{يسيرًا- 8- لا} للعطف وإتمام الكلام.
{مسرورًا- 9- ط} للابتداء بالشرط {سعيرا- 12- ط} {أن لن يحور- 14- ج} [{بلى- 15- ج} كذلك] لأن {بلى} لنفي الأول وإثبات الثاني، فجاز تعلقه بما قبله وما بعده.
{بصيرًا- 15- ط} للابتداء بالقسم.)
[علل الوقوف: 3/1111- 1112]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (و{ملاقيه} تام إن لم يجعل الجواب فأما من أوتي كتابه بيمينه ولا يوقف على يسير العطف ما بعده على ما قبله
مسرورًا (كاف) ولا يوقف على ثبور العطف مابعده عليه
سعيرًا (كاف) على استئناف ما بعده
مسرورًا (كاف)
بلى (حسن) وتام عند نافع لأن النفي في قوله لن يحور من مقتضيات الوقف عليها ومعنى لن يحور لن يرجع إلى الله تعالى وقيل الوقف لن يجوز ومستأنف بلى إنَّ ربه كان به بصيرًا
و{بصيرًا} تام )
[منار الهدى: 423]

- تفسير


رد مع اقتباس