قوله تعالى : {وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا (10)}
قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 320 هـ): (الآية الرابعة: قوله تعالى: {واهجرهم هجرا جميلا} [10 / المزمل / 73] نسخت بآية السيف).[الناسخ والمنسوخ لابن حزم: 63]
قالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النَّحَّاسُ (ت: 338 هـ): (قال أبو جعفرٍ: وأمّا الموضع الثّاني فقوله تعالى {واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرًا جميلًا}[المزمل: 10]
قرئ على أحمد بن محمّد بن الحجّاج، عن يحيى بن سليمان، قال: حدّثني محمّد بن بكرٍ البصريّ، قال: حدّثنا همّام بن يحيى، عن قتادة، في قوله تعالى {واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرًا جميلًا} [المزمل: 10] قال: «كان هذا قبل أن يؤمر بالقتال، ثمّ أمر بعد بقتالهم وقتلهم فنسخت آية القتال ما كان قبلها من التّرك» ). [الناسخ والمنسوخ للنحاس: 3/131]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): (الآية الثّالثة قوله تعالى {واهجرهم هجراً جميلاً} نسخ الله ذلك بآية السّيف). [الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 187]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (ذكر الآية الثّانية: قوله تعالى: {واصبر على ما يقولون واهجرهم هجراً جميلاً}.
قال المفسّرون: واصبر على ما يقولون من تكذيبهم إيّاك وأذاهم لك {واهجرهم هجراً جميلاً} لا جزع فيه وهذه منسوخةٌ عندهم بآية السّيف، وهو مذهب قتادة وعلى ما بيّنّا من تفسيرها يمكن أن تكون محكمةً).[نواسخ القرآن: 498]
قالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنِ الْجَوْزِيِّ (ت:597هـ): (الثانية: {واصبر على ما يقولون واهجرهم هجراً جميلاً} ذهب أكثرهم إلى نسخها بآية السيف.
وقيل المعنى اصبر على ما يقولون من تلبيسهم واهجرهم هجرا لا جزع فيه فعلى هذا لا نسخ.
ومثلها في هل أتى {فاصبر لحكم ربّك} وفي الطارق {فمهّل الكافرين} ). [المصَفَّى بأكُفِّ أهلِ الرسوخ: 58-59]
روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين