قال تعالى : {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّىٰ يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42)}
قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 320 هـ): ( سورة المعارج: مكية، وجميعها محكم غير آية واحدة وهي قوله تعالى: {فذرهم يخوضوا ويلعبوا...} الآية [42 / المعارج / 70] نسخها بآية السيف). [الناسخ والمنسوخ لابن حزم: 62]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): (الآية الثّانية قوله تعالى {فذرهم يخوضوا ويلعبوا} نسخ الله ذلك النّهي بآية السّيف). [الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 184]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (ذكر الآية الثّانية: قوله تعالى: {فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتّى يلاقوا يومهم الّذي يوعدون}، زعم بعض المفسّرين أنّها منسوخةٌ بآية السّيف، وإذا قلنا إنّه وعيدٌ بلقاء القيامة فلا وجه للنسخ).[نواسخ القرآن: 495]
قالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنِ الْجَوْزِيِّ (ت:597هـ): (والآية الثانية {فذرهم يخوضوا ويلعبوا} قال جماعة: نسخت بآية السيف وقد تكلمنا على نظائرها ومنعنا النسخ). [المصَفَّى بأكُفِّ أهلِ الرسوخ: 58]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة المعارج: قال هبة الله بن سلامة: فيها منسوختان: ...الثانية قوله عز وجل: {فذرهم يخوضوا ويلعبوا} الآية [المعارج: 42] نسخ الله ذلك بآية السيف وهذا يدل ممن قاله على أنه أمره أن يتركهم خائضين لاعبين، وإنما هذا تهديد ووعيد، ولا يقال: إنه منسوخ بآية السيف). [جمال القراء:1/382]
روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين