قال جلّ وعزّ: {وجاهدوا في اللّه حقّ جهاده ... (78)}
قالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النَّحَّاسُ (ت: 338 هـ): (باب ذكر الآية الرّابعة
قال جلّ وعزّ: {وجاهدوا في اللّه حقّ جهاده} [الحج: 78] من جعلها منسوخةً قال: هي مثل قوله تعالى {اتّقوا اللّه حقّ تقاته} [آل عمران: 102] فنسخها عنده {فاتّقوا اللّه ما استطعتم} [التغابن: 16] قال أبو جعفرٍ: وهذا لا نسخ فيه وقد بيّنّاه في سورة آل عمران ). [الناسخ والمنسوخ للنحاس: 2/509-534]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): (الآية الثّالثة قوله تعالى {وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم} نسخها الله تعالى بقوله {فاتّقوا الله ما استطعتم}) . [الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 126-128]
قَالَ مَكِّيُّ بنُ أبِي طَالِبٍ القَيْسِيُّ (ت: 437هـ) : (قوله تعالى: {وجاهدوا في الله حقّ جهاده}:
قال بعض العلماء:
هذا منسوخٌ مخفّفٌ بقوله: {فاتّقوا الله ما استطعتم} [التغابن: 16] بمنزلة قوله: {اتّقوا الله حقّ تقاته} [آل عمران: 102]، والقول في هذا أنه محكمٌ، ومعناه، جاهدوا في الله بقدر الطاقة؛ إذ لا يكلّف الله نفسًا إلاّ وسعها، فهو مثل قوله: {اتّقوا الله حقّ تقاته} وقد مضى القول في ذلك). [الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه: 353-356]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (ذكر الآية الثّانية: قوله تعالى: {وجاهدوا في اللّه حقّ جهاده} فيها قولان:
أحدهما: أنّها منسوخةٌ، لأنّ فعل ما فيه وفاءٌ لحقّ اللّه لا يتصوّر من أحدٍ، واختلف هؤلاء في ناسخها على قولين:
أحدهما: أنّه قوله: {لا يكلّف اللّه نفساً إلاّ وسعها}.
والثّاني: {فاتّقوا اللّه ما استطعتم}.
والقول الثّاني: أنّها محكمةٌ؛ لأنّ حقّ الجهاد الجدّ في المجاهدة، وبذل الإمكان مع صحّة القصد. فعلى هذا هي محكمةٌ ويوضّحه أنّ الله تعالى لم يؤمر بما لا يتصوّر، فبان أنّ قوله: {ما استطعتم} تفسيرٌ لحقّ الجهاد فلا يصحّ نسخٌ، كما بيّنّا في قوله تعالى في آل عمران: {اتّقوا اللّه حقّ تقاته}.).
[نواسخ القرآن: 401]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (الثانية: {وجاهدوا في اللّه حقّ جهاده}
قيل : منسوخةٌ؛ لأنّ فعل ما فيه وفاءٌ لحقّ الله لا يتصور من أحد وفي ناسخها قولان :
أحدهما {لا يكلّف اللّه نفساً إلّا وسعها}
وقيل : {فاتّقوا اللّه ما استطعتم}
وقيل : هي محكمة والمراد منها0 بذل الإمكان على ما بينا في قوله تعالى {اتّقوا اللّه حقّ تقاته}). [المصَفَّى بأكُفِّ أهلِ الرسوخ: 44]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وقالوا في قوله عز وجل: {وجاهدوا في الله حق جهاده} الآية [الحج: 78] هو منسوخ بقوله عز وجل: {فاتقوا الله ما استطعتم} الآية [التغابن: 16] وقد تقدم الكلام في هذا). [جمال القراء:1/337]
روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين