العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > عدّ الآي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28 ذو القعدة 1431هـ/4-11-2010م, 05:36 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,154
افتراضي عدد آيات سورة القلم


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:19 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

عدد آيات سورة القلم
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي اثنان وخمسون آية). [الكشف والبيان: 10/5]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي خمسون وآيتان في جميع العدد ليس فيها اختلاف وكلهم لم يعد ن ). [البيان: 252]
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (اثنتان وخمسون آية). [الوسيط: 4/332]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي اثنان وخمسون آية). [الكشاف: 6/179]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (اثنتان وخمسون آية).[علل الوقوف: 3/1033]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ونون بها نور اترك الحوت والعذا ....... ب واعدد ويستثنون مع مصبحين ادر). [ناظمة الزهر: 197-198]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (
ص: ونون بها نور اترك الحوت والعذا ....... ب واعدد ويستثنون مع مصبحين ادر
الإعراب: ونون مبتدأ وجملة بها نور خبره. واترك أمرية والحوت مفعولها والعذاب عطف عليه واعدد أمرية. ويستثنون من ألفاظ القرآن مفعولها والواو فيه زائدة. مع مصبحين حال من المفعول. وأدر أمرية بمعنى اعلم معطوفة على السابقة بعاطف مقدر.
المعنى: أشار إلى أن عدد آي سورة ن والقلم اثنتان وخمسون آية كما دل على ذلك الباء والنون. وليس بين العادين خلاف فيها.). [معالم اليسر:197-198]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة ن: اثنتان وخمسون آية في عد الجميع بلا خلاف في شيء منها). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة ن: خمسون وآيتان بإجماع). [جمال القراء: 1/222]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها ثنتان وخمسون آية). [أنوار التنزيل: 5/233]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 52). [التسهيل: 2/398]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (واثنتان وخمسون آية). [عمدة القاري: 19/366]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها اثنتان وخمسون). [الدر المنثور: 14/615]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها ثنتان وخمسون). [لباب النقول: 243]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها ثنتان وخمسون). [إرشاد الساري: 7/398]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (اثنتان وخمسون آية إجماعًا). [منار الهدى: 400]
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي اثنتان وخمسون آية). [فتح القدير: 5/354]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها اثنتان وخمسون اتفاقًا). [القول الوجيز: 322]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (واتّفق العادّون على عدّ آيها ثنتين وخمسين). [التحرير والتنوير: 29/58]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها اثنتان وخمسون). [إمداد القاري: 4/255]

من ذكر الإجماع على أن عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي خمسون وآيتان في جميع العدد ليس فيها اختلاف وكلهم لم يعد ن ). [البيان: 252]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة ن: اثنتان وخمسون آية في عد الجميع بلا خلاف في شيء منها). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة ن: خمسون وآيتان بإجماع). [جمال القراء: 1/222]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (اثنتان وخمسون آية إجماعًا). [منار الهدى: 400]م
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها اثنتان وخمسون اتفاقًا). [القول الوجيز: 322]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (واتّفق العادّون على عدّ آيها ثنتين وخمسين). [التحرير والتنوير: 29/58]م


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2 رمضان 1434هـ/9-07-2013م, 11:25 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه:
(ربع) يسطرون، بمجنون، ممنون، عظيم، ويبصرون، المفتون، بالمهتدين، (7)
المكذبين، فيدهنون، مهين، بنميم، أثيم، زنيم، وبنين، الأولين، (15)
الخرطوم، مصبحين، يستثنون، نائمون، كالصريم، مصبحين، (21)
صارمين، يتخافتون، مسكين، قادرين، لضالون، [محرومون] ، (27)
تسبحون، ظالمين، يتلاومون، طاغين، راغبون، يعلمون، النعيم، (34)
كالمجرمين، تحكمون، تدرسون، تخيرون، تَحكمون، زعيم، صادقين، (41)
يستطيعون، سالمون، يعلمون، متين، مثقلون، يكتبون، مكظوم، (48)
مذموم، الصالحين، لمجنون، للعالمين. (52) ). [القول الوجيز: 322-323]

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2 رمضان 1434هـ/9-07-2013م, 11:26 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل موضعان: {كذلك العذاب} {كصاحب الحوت}). [البيان: 252]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ونون بها نور اترك الحوت والعذا ....... ب واعدد ويستثنون مع مصبحين ادر). [ناظمة الزهر: 197-198]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (... ثم أمر بعدم عد {ولا تكن كصاحب الحوت} و{كذلك العذاب} لجميع أهل العدد. وبعد {ولا يستثنون} و{فتنادوا مصبحين} للجميع وكل ذلك مستفاد من إطلاقه.).[معالم اليسر:197-198]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود موضعان:
الأول {وَلَا يَسْتَثْنُونَ}
الثاني {مُصْبِحِينَ}
والمتروك ثلاثة:
الأول:
{ن}
والثاني: {كَذَلِكَ الْعَذَابُ}
الثالث : {كَصَاحِبِ الْحُوتِ}
وإلى ما في هذه السورة أشار الشاطبي بقوله:

وَنُونٌ بِهَا اتْركِ الحُوتَ وَالعَذَا ....... بِ وَاعْدُدْ وَيَسْتَثْنُونَ مَعْ مُصْبِحِينَ ادرِ(1)). [القول الوجيز: 322]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (ونون بها نور) الباء باثنين والنون بخمسين وهو عدد السورة عند الجميع، وفي البيت بيان لمشبه الفاصلة المعدود المتروك). [التعليق على القول الوجيز: 322]

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2 رمضان 1434هـ/9-07-2013م, 11:30 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

رؤوس الآي
رؤوس الآي
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (ورؤوس الآي
يسطرون 1
بمجنون 2
ممنون 3
عظيم 4
ويبصرون 5
المفتون 6
بالمهتدين 7
المكذبين 8
فيدهنون 9
مهين 10
بنميم 11
أثيم 12
زنيم 13
وبنين 14
الأولين 15
الخرطوم 16
مصبحين 17
يستثنون 18
نائمون 19
كالصريم 20
مصبحين 21
صارمين 22
يتخافتون 23
مسكين 24
قادرين 25
لضالون 26
محرومون 27
تسبحون 28
ظالمين 29
يتلاومون 30
طاغين 31
راغبون 32
يعلمون 33
النعيم 34
كالمجرمين 35
تحكمون 36
تدرسون 37
تخيرون 38
تحكمون 39
زعيم 40
صادقين 41
يستطيعون 42
سالمون 43
لا يعلمون44
متين 45
مثقلون 46
يكتبون 47
مكظوم 48
مذموم 49
الصالحين 50
لمجنون 51
للعالمين 52). [البيان: 252]

قاعدة رؤوس الآي (الفواصل)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (قاعدة فواصلها (نم) نحو وما يسطرون، ومكظوم). [القول الوجيز: 322]

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 2 رمضان 1434هـ/9-07-2013م, 11:31 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

نظائر سورة القلم
نظائر سورة القلم في العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وقد ذكر نظيرتها في الكوفي ونظيرتها في المدنيين والمكي والحاقة ولا نظير لها في البصري والشامي). [البيان: 252]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (ونظيرتها في غير البصري والشامي سورة الحاقة فقط ولا نظير لها في البصري والشامي). [القول الوجيز: 322]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة