العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 02:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قتل، قرب، كلم، لقى، نشأ

قتل

{ولو شاء الله لسلطهم عليكم فلقاتلوكم} [4: 90].
في [البحر: 3/ 318]: «قرأ الحسن والجحدري: {فلقتلوكم} بالتشديد».

قرب

{وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى} [34: 37].
عن الحسن: {تقاربكم} بألف بعد القاف، وتخفيف الراء. [الإتحاف: 360].

كلم

{منهم من كلم الله} [2: 254].
في [ابن خالويه: 15]: «منهم من كالم الله، اليماني. {منهم من كلم الله} بلا ألف، ابن ميسرة».
وفي [البحر: 2: 273]: «وقرأ أبو المتوكل وأبو نهشل وابن السميفع: {كالم الله} من المكالمة، وهي صدور الكلام من اثنين، وعنه قيل: كليم الله أي مكالمه، (كفعيل) بمعنى مفاعل كجليس وخليط».

لقى

{وما يلقاها إلا الذين صبروا} [41: 35].
{وما يلاقيها} طلحة بن مصرف، [ابن خالويه: 133]، [البحر: 7/ 498].

نشأ

{أومن ينشأ في الحلية} [43: 18].
في [النشر: 2/ 368]: «واختلفوا في {أو من ينشأ}: فقرأ حمزة والكسائي وخلف وحفص بضم الياء وفتح النون وتشديد الشين. وقرأ الباقون بفتح الياء، وإسكان النون، وتخفيف الشين». [الإتحاف: 385]، [غيث النفع: 223]، [الشاطبية: 277].
وفي [البحر: 8/ 80]: «والحسن في رواية {يناشأ} على وزن (يفاعل) مبنيا للمفعول والمنشأة بمعنى الإنشاء، كالمعالاة بمعنى الإعلاء». [الإتحاف: 385]، [ابن خالويه: 134].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 02:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي وطأ، وقت، ولى

وطأ

{ليواطئوا عدة ما حرم الله} [9: 37].
بالتشديد، والزهري. [ابن خالويه: 52].

وقت

{وإذا الرسل أقتت} [77: 11].
في [البحر: 8/ 405]: «وبتخفيف القاف والهمزة، النخعي والحسن وعيسى وخالد. وقرأ أبو الأشهب وعمرو بن عبيد بالواو وشدد القاف، قال عيسى: هي لغة سفلى مضر، والحسن أيضًا: {ووقتت} بواوين على وزن (فوعلت) والمعنى: حيل لها وقت فحان رجاء، أو بلغت ميقاتها الذي كانت تنتظره».
وفي [المحتسب: 2/ 345]: «قال أبو الفتح: أن {وقتت} خفيفة ففعلت من الوقت كقوله تعالى {كتابا موقوتا} فهذا من وقت.
وأما {ووقتت} فكقولك: عوهدت عليه، ووقتت عليه، وكلاهما من الوقت، ويجوز أن تهمز هاتان الواوان، فيقال: أقتت، كما قرءوا: {أقتت} بالتشديد {وأوقتت} فتكون بلفظ أفعلت، وبمعنى: فوعلت».

ولى

{لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه} [9: 57].
في [البحر: 5/ 55]: «روى ابن أبي عبيدة بن معاوية بن نوفل عن أبيه عن جده، وكانت له صحبة أنه قرأ: {لوالوا إليه} من الموالاة: وأنكرها سعيد بن مسلم وقال: أظنها: {لو ألوا إليه} بمعنى: للجئوا.
وقال أبو الفضل عبد الرحمن بن أحمد الرازي: وهذا مما جاء فيه فاعل وفعل بمعنى واحد، ومثله: ضاعف وضعف». [ابن خالويه: 53].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة