رفع
{نرفع درجات من نشاء} [12: 76]
{درجات}: ظرف أو مفعول ثان؛ ويحتاج هذا القول إلى تضمين نرفع معنى ما يعدى إلى اثنين، أي نعطي من نشاء درجات.
[البحر: 4/ 172].
ظلم
1- {فظلموا بها} [7: 103]
تعدى الفعل بالباء على سبيل التضمين؛ بمعنى: كفروا بها.
وإما أن تكون الباء سببية، أي ظلموا أنفسهم بسببها أو الناس حيث صدوهم عن الإيمان.
[البحر: 4/ 354]، [الجمل: 2/ 169].
2- {فأولئك الذين خسروا أنفسهم بما كانوا بآياتنا يظلمون} [7: 9]
يتعلق {بآياتنا} بيظلمون معنى يكذبون، أو لأنها بمعنى جحدوا.
[البحر: 4/ 271].
3- {إن الله لا يظلم مثقال ذرة} [4: 40]
مفعول {يظلم} محذوف أي أحدا ومثقال مصدر، وقيل: ضمن معنى ما ينصب مفعولين أي لا ينقص.
[البحر: 3/ 251]، [العكبري: 1/ 102].
وصى
{ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا} [46: 15]
قيل: ضمن وصينا، معنى ألزمنا، فتعدى لاثنين، الثاني إحسانًا، وقيل مصدر. [البحر: 8/ 60].
أوصاه، ووصاه بمعنى واحد، إلا أنهم قالوا إن {وصى} المشدد بدل على المبالغة والتكثير.
[البحر: 1/ 397].
زوج
{وزوجناهم بحور عين} [44: 54]
{زوج} يتعدى بنفسه إلى المفعولين، وعدى للثاني هنا بالباء لتضمنه معنى: قرناهم.
[الجمل: 4/ 210].