عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 08:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات: متاع - معكم - وراء - يوم

متاع
1- {فما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا} [42: 36]
قرئ متاعا الحياة الدنيا، أي يمتعون متاعا في الحياة الدنيا، فانتصب الحياة على الظرف.
[البحر: 7/ 127].
2- {إنما بغيكم على أنفسكم متاع الحياة الدنيا} [10: 23]
{متاع}، بالنصب مصدر في موضع الحال، أو باق على مصدريته، أو نصب على الظرف، نحو مقدم الحاج، وقرئ بالرفع في السبعة وقرئ ومتاعا الحياة، وبالبجر في الشواذ. [البحر: 5/ 140]، [النشر: 2/ 283]، [الإتحاف: 248]، [غيث النفع: 119]، [الشاطبية: 219].

معكم

{وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم} [2: 14]
قرئ في الشواذ بسكون العين {معكم} وهي لغة تميم وربيعة. [البحر :1/ 69].

وراء

1- {وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا} [18: 79]
{وراء}: لفظ يطلق على الأمام، ومعناه هنا: أمامهم، وكذا قرأ ابن عباس وابن جبير وكون وراءهم بمعنى أمامهم قول قتادة وأبي عبيد وابن السكيت والزجاج، ولا خلاف عند أهل اللغة أن وراء يجيء بمعنى قدام، وجاء في القرآن وفي الشعر.
[البحر: 6/ 154].
2- {وإني خفت الموالي من ورائي} [19: 5]
روى عن ابن كثير وراي متصورا كعصاي. [البحر: 6/ 174]، [ابن خالويه: 83].

يوم

1- {قال موعدكم يوم الزينة} [20: 59]
عن الحسن والمطوعي {يوم الزينة} بالنصب، أي كأن يوم الزينة، نحو السفر غدًا.
[البحر: 6/ 254]، [الإتحاف: 304].
2- {يوم هم على النار يفتنون} [51: 13]
قرأ ابن أبي عبلة {يوم هم} بالرفع. [ابن خالويه: 145]، [البحر: 8/ 135].
3- {يوم يقوم الناس لرب العالمين} [83: 6]
{يوم} بالخفض، حكاه أبو معاذ، فجعله نعتا وبدلاً من قوله: {ليوم عظيم}.
[ابن خالويه: 170].
وقرئ بالرفع. [البحر: 8/ 339 440].
4- {لو يفتدي من عذاب يومئذ} [70: 11]
قرأ بفتح الميم نافع والكسائي وأبو جعفر. [الإتحاف: 424]، [النشر: 2/ 390]، [غيث النفع: 265]، [البحر: 8/ 334]، و[ابن خالويه: 161].


رد مع اقتباس