عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 08:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات: شهر - عشاء - الغدوة - قبله - قبضته

شهر
{شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن} [2: 185]
عن الحسن {شهر} بالنصب.
[الإتحاف: 154]، [البحر: 2/ 38]، [العكبري: 1/ 46].

عشاء

{وجاءوا أباهم عشاء يبكون} [12: 16]
عن الحسن والمطوعي {عشاء} بضم العين من العشوة بالضم والكسر، وهي الظلام.
[الإتحاف: 263]، [ابن خالويه: 62].
وفي [البحر: 5/ 288]: «{عشاء}: ظرف أو من العشوة والعشوة: الظلام، فجمع على فعال مثل راع ورعاء حال، كقراءة الحسن عشى كدجى جمع عاش، حذف منه الهاء وعن الحسن: {عشيا} على التصغير».

الغدوة

1- {واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي} [18: 28]
ب- {ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي} [6: 52]
قرأ ابن عامر بالغدوة، بضم الغين، وإسكان الدال، وقلب الألف واوًا. [الإتحاف: 289]، [النشر: 2/ 310]، [غيث النفع: 155، 90]،[ الشاطبية: 194].
2- {غدوها شهر ورواحها شهر} [34: 12]
قرئ غدوتها وروحتها. [البحر: 7/ 264].

قبله

{وجاء فرعون ومن قبله} [69: 9]
قرأ أبو عمرو، والكسائي ويعقوب {ومن قبله} بكسر القاف، وفتح الموحدة، أي أجناده والباقون بسكون الياء، وفتح القاف ظرف زمان.
[الإتحاف: 422]، [النشر: 2/ 389]، [غيث النفع: 264]، [الشاطبية: 289].

قبضته

{والأرض جميعا قبضته يوم القيامة} [39: 67]
قرأ الحسن: {قبضته} بالنصب على الظرفية بتقدير {في}. [الإتحاف: 377].
وفي [البحر: 7/ 440]: «قرأ الحسن {قبضته} بالنصب، قال ابن خالويه: بتقدير: في قبضته هذا قول الكوفيين، وأما أهل البصرة فلا يجوزون ذلك، كما لا يقال: زيد دارا، وقال الزمخشري: جعلها ظرفا مشبها للوقت المبهم».


رد مع اقتباس