الموضوع: دراسة للظروف
عرض مشاركة واحدة
  #30  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 07:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أول

أول

من الظروف التي تقطع عن الإضافة.
[الرضي: 4/ 95].
وفي [الهمع: 1/ 211]: «الصحيح أن أصله أو أل بوزن (أفعل) قلبت الهمزة الثانية واوًا... وقيل أصله وول... الصحيح أن أول لا يستلزم ثانيًا، وإنما معناه: ابتداء الشيء، ثم قد لا يكون له ثان وقد لا يكون...
لأول استعمالان:
أن يكون صفة أفعل تفضيل بمعنى الأسبق، فيعطي حكم أفعل التفضيل في منع الصرف، وعدم تأنيثه بالتاء، ودخول {من} عليه، نحو هذا أول من هذين ولقيته عاما أولاً.
والثاني: أن يكون اسما فيكون مصروفًا، نحو: لقيته عاما أولاً، ومنه: ماله أول ولا آخر.
قال أبو حيان: وفي محفوظي أن هذا يؤنث بالتاء، ويصرف أيضًا، فيقال: أولة وآخرة».
1- {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة} [6: 94]
{أول مرة}: ظرف، أي أول زمان، ولا يقدر: أول خلق الله، لأن أول خلق يستدعى خلقًا ثانيًا، ولا يخلق ثانيًا، إنما ذلك إعادة خلق. [البحر: 4/ 182].
المرة في الأصل مصدر ثم استعمل ظرفًا اتساعًا. [العكبري: 1/ 141].
2- {كما لم يؤمنوا به أول مرة} [6: 110]
{أول مرة}: ظرف زمان. [البحر: 4/ 204]، [العكبري: 1/ 143].
3- {وهم بدءوكم أول مرة} [9: 13]
{أول مرة}: منصوب على الظرفية. [العكبري: 2/ 7].
4- {فسيقولون من يعيدنا قل الذي فطركم أول مرة} [17: 51]
{أول مرة} ظرف والعامل فيه {فطركم} قاله الحوفي: [البحر: 6/ 47].
5- {كما بدأنا أول خلق نعيده} [21: 104]
قال الزمخرشي: {أول خلق}: مفعول أو ظرف أو حال.
[البحر: 6/ 343]، [الكشاف: 3/ 137 138].
6- {إنكم رضيتم بالقعود أول مرة} [9: 83]
7- {كما دخلوه أول مرة} [17: 7]
8- {كما خلقناكم أول مرة} [18: 48]
9- {قل يحييها الذي أنشأها أول مرة} [36: 79]
10- {وهو خلقكم أول مرة} [41: 21]


رد مع اقتباس