الموضوع: دراسة للظروف
عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 07:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عند - عند في القرآن - عامًا - غدًا

عند
1- من الظروف المكانية ما هو عادم التصرف كفوق وتحت وعند.
[الرضي: 1/ 173].
2- عند لبيان كون مظروفها حاضرًا حسًا أو معنى، أو قريبًا حسًا أو معنى، فالأول نحو: {فلما رآه مستقرا عنده} والثاني نحو: {قال الذي عنده علم من الكتاب} والثالث نحو: {عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى} والرابع: {عند مليك مقتدر} {رب ابن لي عندك بيتا في الجنة} {وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار} {ما عندكم ينفد وما عند الله باق}.
[الهمع: 1/ 202].
3- قد ترد للزمان، نحو: الصبر عند الصدمة الأولى.
4- لم تستعمل إلا منصوبة على الظرفية أو مجرورة بمن نحو: {آتيناه رحمة من عندنا}، وإنما لم تتصرف لشدة توغلها في الإبهام. [الهمع: 1/ 202].
5- {عند}: لا يستعمل إلا ظرفا، فلا تدخل عليه {على}. [سيبويه: 1/ 34].

عند في القرآن

جاءت {عند} في القرآن في 196 موضع، وكانت مضافة في جميع مواقعها، مضافة للاسم الظاهر وللضمير، وكانت منصوبة على الظرفية، وجرت بمن في 34 موضعًا وهي:
1-[2: 79]
2- [ 2: 89]
3- [2: 101]
4- [2: 103]
5- [2: 109].
6- [3: 7]
7- [7: 37]
8- [7: 78]
9- [7: 126]
10- [7: 165]
11- [7: 195]
12- [7: 198].
13- [4: 78]
14- [4: 82]
15- [ 8: 10]
16- [ 24: 61]
17- [ 28: 49]
18- [ 41: 52]
19- [ 46: 10]
20- [ 4: 78]
21- [4: 81]
22- [ 28: 27]
23- [ 47: 16].
24- [10: 76]
25- [ 18: 65]
26- [ 21: 84]
27- [ 28: 48]
28- [ 40: 25]
29- [44: 5]
30- [ 54: 35].
31- [5: 52]
32- [ 9: 52]
33- [ 11: 28]
34- [ 28: 37].
1- {فاذكروا الله عند المشعر الحرام}[2: 198]
{عند}: ظرف أو حال من ضمير الفاعل. [العكبري: 1/ 48].
2- {هم درجات عند الله} [3: 163]
{عند}: ظرف لمعنى درجات، كأنه قيل: هم متفاضلون عند الله، ويجوز أن يكون صفة لدرجات. [العكبري: 1/ 87].
3- {سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله} [6: 124]
{عند}: منصوبة بالفعل {سيصيب} أو بصغار، أو هو صفة لصغار.
[البحر: 4/ 217]، [العكبري: 1/ 140].
4- {لهم دار السلام عند ربهم} [6: 127]
{عند}: منصوبة بالسلام لأنه مصدر، أو بالاستقرار في {لهم}.
[الجمل: 2/ 88]، [العكبري: 1/ 145].
5- {خذوا زينتكم عند كل مسجد} [7: 31]
{عند}: ظرف لخذوا، وليس حالاً للزينة، لأن أخذها يكون قبل ذلك.
[العكبري: 1/ 151].
13- {أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم} [57: 19]
{عند ربهم}: ظرف لشهداء أو خبر عن {الصديقون}.
[العكبري: 2/ 153]، [الجمل: 4/ 286].
14- {جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدًا} [98: 8]
{عند ربهم}: ظرف لجزاؤهم أو حال منه وأبدا ظرف زمان.
[العكبري: 2/ 158]، [الجمل: 4/ 563].


عامًا

1- {يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما} [9: 37]

غدًا

1- {أرسله معنا غدا. يرتع ويلعب} [12: 12]
{غدًا}: ظرف للمستقبل يطلق على اليوم الذي بعد يومك، وعلى الزمن المستقبل من غير تقييد باليوم الذي يلي يومك، وأصله غدو.
[البحر: 5/ 285].
2- {ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدًا} [18: 23]
3- {وما تدري نفس ماذا تكسب غدا} [31: 34]
4- {سيعلمون غدا من الكذاب الأشر} [54: 26]


رد مع اقتباس