الموضوع: دراسة للظروف
عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 07:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي طرفي - طرائق - عشاء - عشيا - عشية - عاليهم

طرفي
1- {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل} [11: 14]
عطف ظرف على ظرف. [البحر: 5/ 270].
{طرفي النهار}: غدوة وعشية. [الكشاف: 2/ 434].

طرائق

1- {كنا طرائق قددا} [72: 11]
في [الكشاف: 4/ 627]: «أي كنا ذوي مذاهب مفترقة مختلفة، أو كنا في اختلاف أحوالنا مثل الطرائق المختلفة، أو كنا في طرائق مختلفة، كقوله:
كما عسل الطريق الثعلب
الطريق الثالث الذي ينتصب لا يجوز إلا في الضرورة، وقد نص سيبويه على أن عسل الطريق شاذ فلا يتخرج عليه القرآن». [البحر: 8/ 350].

عشاء

1- {وجاءوا أباهم عشاء يبكون} [12: 16]
{عشاء}: نصب على الظرف، أو من العشوة، والعشوة: الظلام، فجمع على أفعال مثل راع ورعاء. [البحر: 5/ 288]، [العكبري: 2/ 27].

عشيا

1- {فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا} [19: 11]
2- {ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا} [19: 62]
{عشيا}: نكرة.
[الهمع: 1/ 196].
3- {وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون} [30: 18]
4- {النار يعرضون عليها غدوا وعشيا} [40: 46]

عشية

من المعربات غير المتصرفة ماعين من غدوة... وعشية.
[الرضي: 1/ 171]، [الهمع: 1/ 196].
1- {كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها} [79: 46]

عاليهم

1- {عاليهم ثياب سندس خضر} [76: 21]
{في عاليهم} وجهان: فاعل انتصب على الحال من المجرور في {عليهم}.
والقول الثاني: هو ظرف. [العكبري: 2/ 147].
وفي [البيان: 2/ 483]: «في نصبه وجهان:
أحدهما أن يكون ظرفا بمعنى فوقهم.
الثاني: أن يكون منصوبًا على الحال».


رد مع اقتباس