الموضوع: دراسة للظروف
عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 07:36 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حول - حول في القرآن

حول

قال الرضي في [شرح الكافية: 1/ 173]: «من الظروف المكانية ما هو عادم التصرف كفوق وتحت وعند، وحوال، وحوالي وحول والتثنية للتكرير».

حول في القرآن

1- {ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا} [19: 68]
2- {وممن حولكم من الأعراب منافقون} [9: 101]
{يعني}: حول بلدتكم. [الكشاف: 2/ 305].
3- {ولقد أهلكنا ما حولكم من القرى} [46: 27]
4- {فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم} [2: 17]
{حوله}: نصب على الظرف. [الكشاف: 1/ 73].
وفي [البحر: 1/ 75]: «حوله: ظرف مكان لا يتصرف، ويقال: حوال بمعناه، وبثنيان، ويجمع أحوال، وكلها لا تتصرف وتلزم الإضافة».
5-{ إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله} [17: 1]
{حوله}: ظرف لباركنا، وقيل مفعول به، أي طيبنا. [العكبري: 2/ 46].
6- {قال لمن حوله ألا تستمعون} [26: 25]
7- {قال للملأ حوله إن هذا لساحر عليم} [26: 34]
قال ابن عطية، انتصب حوله على الظرف، وهو في موضع الحال.
[البحر: 7/ 15].
8- {الذين يحملون العرش ومن حوله} [40: 7]
9- {ولتنذر أم القرى ومن حولها}[6: 92]
حذف المضاف لدلالة المعنى عليه، لأن الأبنية لا تنذر. ولم تحذف {من} فيعطف {حولها} على {أم القرى} وإن كان يصح من حيث المعنى لأن {حول} ظرف لا يتصرف، فلو عطف على {أم القرى} لزم أن يكون مفعولاً به، وفي ذلك خروج عن الظرفية.
[البحر: 4/ 179].
10- {لتنذر أم القرى ومن حولها} [42: 7]
11- {فلما جاءها نودي أن بورك من في النار ومن حولها} [27: 8]
12- {ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله} [9: 120]
13- {وترى الملائكة حافين من حول العرش} [39: 75]
14- {ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك} [3: 159]
15- {أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم } [29: 67]
من هذا نرى أن {حول} جاءت في القرآن منصوبة على الظرفية أو مجرورة بمن فهي ظرف لا يتصرف. جرت بمن في ثلاثة مواضع، ونصبت على الظرفية في 12 موضعًا.


رد مع اقتباس