الموضوع: دراسة للظروف
عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 07:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي بعد في القرآن

بعد في القرآن

ذكرت {بعد} في القرآن في (199) موضعًا وكانت مضافة، ولم تقطع عن الإضافة إلا في تسعة مواضع هي:
1- {فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره} [2: 30]
2- {فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه} [5: 115]
3- {والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم} [8: 75]
4- {ثم أغرقنا بعد الباقين} [26: 120]
5- {لله الأمر من قبل ومن بعد} [30: 4]
6- {لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج} [33: 52]
7- {فإما منا بعد وإما فداء} [47: 4]
8- {أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا} [57: 10]
9- {فما يكذبك بعد بالدين} [95: 7]
جاءت {بعد} مجرورة بمن الجارة في أ:ثر مواضعها في القرآن: 133 ومن غير {من} الجارة في 66.
وقال الرضي في [شرح الكافية: 1/ 171]: «{من} الداخلة على الظروف غير المتصرفة أكثرها بمعنى {في} جئت من قبلك ومن بعدك {ومن بيننا وبينك حجاب} وأما نحو: جئت من عندك، و {هب لي من لدنك وليًا} فلا ابتداء الغاية».
وفي [الأشباه والنظائر: 2/ 75]: «قال الأندلسي: الظروف التي لا يدخل عليها من حروف الجر سوى {من} خمسة: عند، ولدي، ومع، وقبل، وبعد، وانظر الدماميني على [المغني: 1/ 307] وكذلك حيث.
1- {أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون} [3: 80]
بعد منصوبة بالكفر أو بالفعل. [البحر: 2/ 507].
2- {إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين} [3: 100]
{بعد}: ظرف ليردوكم أو لكافرين. [العكبري: 1/ 81].
3- {ثم إن كثيرًا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون} [5: 32]
{بعد}: ظرف لمسرفون.
[العكبري: 1/ 119].
4- {أو يخافوا أن ترد أيمان بعد أيمانهم} [5: 108]
{بعد}: متعلق بيرد أو صفة لأيمانهم. [العكبري: 1/ 128].


رد مع اقتباس