الموضوع: دراسة للظروف
عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 07:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آناء - أنى - أين - أيان - أينما

آناء

{آناء الليل}: ساعات الليل: قال أهل اللغة: واحد آناء الليل إنى، مثل نحي وأنحاء... وحكى الأخفش إنو.
[معاني القرآن للزجاج: 1/ 470].
1- {ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون} [3: 113]
{آناء}: ظرف ليتلون، لا لقائمة لأن قائمة قد وصفت فلا تعمل فيما بعد الصفة، وواحد الآناء إنى مثل معي، ومنهم من يفتح الهمزة، فيصير مثل عصا، ومنهم من يقول: إنى بالياء وكسر الهمزة. [العكبري: 1/ 82].
2- {ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار} [20: 130]
3- {أم من هو قانت آناء الليل ساجدًا وقائما يحذر الآخرة} [39: 9]

أنى

جاءت شرطية في قوله تعالى:
{فأتوا حرثكم أنى شئتم} [2: 223]
[البحر: 2/ 171 172].
وفي غير هذه الآية كانت أنى استفهامية بمعنى كيف أو من أين.
انظر القسم الأول، [الجزء الأول: 567 572].

أين

أين الاستفهامية كانت في جميع مواقعها في القرآن ظرفًا مكانيًا متعلقًا بالخبر المحذوف، إلا في آية واحدة تعلقت بالفعل بعدها {فأين تذهبون} [81: 26].
انظر [الجزء الأول من القسم الأول: 600].

أيان

ظرف بمعنى متى، ويختص بالمستقبل بخلاف متى فإنها تستعمل في الماضي والمستقبل، ولا يقع بعدها الفعل الماضي، مختصة بالأمور العظام.
الأول من [القسم الأول: 601].

أينما

شرطية الأول من [القسم الأول: 602].


رد مع اقتباس