عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 07:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي دون - ذات - سحر - شطر - ضحى - عند - غدًا

دون

ظرف لا يتصرف عند سيبويه وجمهور البصريين.
جاءت {دون} في القرآن في 144 موضعًا، وكانت مضافة في جميع مواقعها، وجرت بمن في 136 موضعًا، ونصبت في ثمانية مواضع على الظرفية.

ذات

1- ألحق العرب بالممنوع التصرف في التزام النصب على الظرفية، ذا وذات مضافين إلى زمان نحو: لقيته ذا صباح، ذات مرة ذات يوم، ذات ليلة، إلا في لغة الخثعم. [الرضي: 1/ 171]، [الهمع: 1/ 197].
2- ذات اليمين، وذات الشمال كثيرة التصرف. [الرضي: 1/ 171].
{ذات بينكم}: البين مصدر بمعنى الفراق لأن إضافة {بين} إليه أكثر من إضافتها إلى {بين} الظرفية. [البحر: 4/ 457].

سحر

المعين منه معرب غير متصرف وغير متصرف إذا جرد من أل والإضافة ما جاء في القرآن كان نكرة متصرفة مجرورة بالباء.

شطر

ظرف لا يتصرف بمعنى نحو.

ضحى

المعين منه ظرف غير متصرف، وجاء في القرآن نكرة.

عند

لم تستعمل إلا منصوبة على الظرفية، أو مجرورة بمن.
جاءت في القرآن في 196 موضع، وكانت مضافة في جميع مواقعها، وكانت منصوبة على الظرفية، وجرت بمن في 34 موضعًا.
استعملت للزمان في قولهم، الصبر عند الصدمة الأولى.

غدًا

ظرف للمستقبل، جاء في القرآن ظرفًا منصوبًا.


رد مع اقتباس