عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 07:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي بعد - بكرة - بين - تحت - تارة - ثم

بعد

الغايات إن قطعت عن الإضافة، ونوى معنى المضاف إليه بنيت على الضم ذكرت {بعد} في القرآن [199] موضعًا، لم تقطع عن الإضافة إلا في تسعة مواضع، وجرت بمن في أكثر مواقعها [133].
وقال [الرضي: 1/ 171]: «{من} الداخلة على الظروف المبنية أكثرها بمعنى {في}... »
وقال الأندلسي: الظروف التي لا يدخل عليها حرف جر سوى {من} خمسة: عند، لدي، مع قيل، بعد.
[الأشباه والنظائر: 2/ 75]، و[الدماميني على المغني: 1/ 307].

بكرة

{بكرة}: ظرف لا يتصرف.
[المقتضب: 4/ 353]، [الرضي: 1/ 171].
وقال في[ 172]: «غدوة وبكرة غير متصرفتين اتفاقًا، لكونهما من أعلام الأجناس... وإذا لم يقصد تعيينهما جاز تنوينهما اتفاقًا».
وفي [الهمع: 1/ 196]: «وقد يخلوان من العلمية بأن ينكرا بعدها، فينصرفان ويتصرفان».
جاءت بكرة في القرآن منونة في جميع مواقعها، فهي نكرة.

بين

أصل بين أن تكون ظرفًا للمكان وإذا لحقتها {ما} أو الألف لزمت الظرفية الزمانية، والإضافة إلى الجملة وإذا أضيفت إلى مفرد وجب تكرارها معطوفة بالواو.
جاءت {بين} في [264] موضع من القرآن، وكانت ملازمة للإضافة، منصوبة على الظرفية إلا في بعض المواضع فقد جرت بمن وبإضافة المصدر.

تحت

من الظروف التي لا تتصرف. جاءت في 51 موضعًا من القرآن، وكانت ملازمة للإضافة ومنصوبة على الظرفية، ومجرورة بمن إلا في مواضع قليلة.

تارة

جاءت في موضعين من القرآن منصوبة على الظرفية، أي وقتا غير الوقت الأول.

ثم

يشار به إلى المكان البعيد، ظرف لا يتصرف.


رد مع اقتباس