عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 07:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات

قراءات
1- {قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم} [5: 119]
قرئ {صدقهم} بالنصب، وخرج على أنه مفعول لأجله، أو على إسقاط حرف الجر، أي يصدقهم، أو مصدر مؤكد أو مفعول به.
[البحر: 4/ 63].
2- {يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين آمنوا منك} [9: 61]
قرأ أبي وعبد الله والأعمش وحمزة {ورحمة} بالجر عطفًا على {خير} وقرأ ابن أبي عبلة بالنصب مفعولاً من أجله حذف متعلقة، التقدير: ورحمة يأذن لكم، فحذف لدلالة {أذن خير}. [البحر: 5/ 63]، [الإتحاف: 243].
3- {وجاءوا على قميصه بدم كذب} [12: 18]
قرأ زيد بن علي {كذبا} بالنصب، فاحتمل أن يكون مصدرًا في موضع الحال وأن يكون مفعولاً من أجله. [البحر: 5/ 289].
وانظر [المحتسب :1/ 335].
4- {رحمة من ربك إنه هو السميع العليم} [44: 6]
{رحمة}: مصدر أو مفعول من أجله، وقرأ زيد بن علي والحسن بالرفع، أي تلك رحمة. [البحر: 8/ 33].
5- {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق} [17: 31]
خشية، بالرفع بعضهم. [ابن خالويه: 76].
6- {وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا منه} [45: 13]
قراءة ابن عباس وعبد الله بن عمرو والجحدري وعبد الله بن غنيم بن عمير: {جميعا منه} منصوبة.
قال أبو الفتح: أما منه فمنصوب على المصدر بما دل عليه قوله تعالى {وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا} لأن ذلك منه (عز اسمه) منة منه عليهم. [المحتسب: 2/ 262].
وفي [البحر: 8/ 44 45]: «قال أبو حاتم: نسبة هذه القراءة إلى ابن عباس ظلم».
7- {وأنهار من خمر لذة للشاربين} [47: 15]
{لذة}: قرئ بالرفعة صفة لأنهار، وبالنصب مفعول لأجله. [البحر: 8/ 79].


رد مع اقتباس