عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 07:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المجرور باللام ليس محله النصب

المجرور باللام ليس محله النصب

1- {وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون} [16: 64]
في [الكشاف: 2/ 614] « {وهدى ورحمة} معطوفان على محل {لتبين} إلا أنهما انتصبا على أنهما مفعول لهما».
ليس بصحيح لأن محله ليس نصبًا، فيعطف منصوب عليه، ألا ترى أنه لو نصبه لم يجز لاختلاف الفاعل. [البحر: 5/ 507].
2- {قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين آمنوا وهدى وبشرى للمسلمين} [16: 102]
قال الزمخشري: وهدى وبشرى مفعول لهما معطوفان على محل {ليثبت}.
[الكشاف: 2/ 635].
وهذا ليس بصحيح. [البحر: 5/ 536].
3- {لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين} [46: 12]
قال الزمخشري وتبعه أبو البقاء: وبشرى: في محل نصب معطوف على محل لينذر، لأنه مفعول له.
وهذا لا يجوز على الصحيح من مذهب النحويين، لأنهم يشترطون في الحمل على المحل أن يكون المحل بحق الأصالة، وأن يكون للموضع محرز، والمحل هنا ليس بحق الأصالة لأن الأصل هو الجر للمفعول له وإنما النصب ناشيء عن إسقاط الخافض، ولكن لما كثر بالشروط المذكورة في النحو وصل إليه الفعل فنصبه. [البحر: 8/ 59 60]، [الكشاف: 4/ 301]، [العكبري: 2/ 123].


رد مع اقتباس