عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 06:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجملة منصوبة بعد نزع الخافض

الجملة منصوبة بعد نزع الخافض

1- نظر المعلقة الجملة بعدها منصوبة بنزع الخافض لأنها تتعدى بحرف الجر وهو إلى أو في.
1- انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض [17: 21]
الجملة في موضع نصب بعد حذف الجر، لأن نظر يتعدى به.
[البحر: 6/ 21].
2- {على الأرائك ينظرون. هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون} [83: 35 36]
هل ثوب في موضع نصب بعد إسقاط حرف الجر، وهو إلى.
[البحر: 8/ 455].
3- {قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين} [27: 27]
الجملة في موضع نصب بإسقاط حرف الجر، وهو {في}.
[البحر: 7/ 70].
4- {فانظري ماذا تأمرين} [27: 32]
{ماذا}: المفعول الثاني لتأمرين، والمفعول الأول محذوف لفهم المعنى، أي تأمريننا، والجملة المعلقة في موضع نصب بعد إسقاط الحرف من اسم الاستفهام.
[البحر: 7/ 73].
5- {فلينظر الإنسان مم خلق} [86: 5]
الجملة في موضع نصب. [البحر: 8/ 455].
6- {فلينظر أيها أزكى طعاما} [18: 19]
7- {ثم انظر أنى يؤفكون} [5: 75]
2- {سأل}: الكثير فيها التعليق عن المفعول الثاني، والتصريح بالمفعول الأول وحف المفعول الأول في قوله تعالى:
1- {يسأل أيان يوم القيامة} [75: 6]
2- {يسألون أيان يوم الدين} [51: 12]
والجملة منصوبة بنزع الخافض أيضًا.
3- علق الفعل {يشعرون} في قوله تعالى:
{وما يشعرون أيان يبعثون} [27: 65]
{أيان}: ظرف ليبعثون، والجملة معلقة. [البحر: 7/ 91].
4- علق الفعل {يتفكر} في قوله تعالى:
1- {أو لم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة} [7: 184]
2- {أو لم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق} [30: 8]
3- {ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة} [34: 46]
الجملة في موضع نصب بنزع الخافض وهو {في}.
[البحر: 4/ 432].


رد مع اقتباس