عرض مشاركة واحدة
  #43  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 05:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي علم المعلقة تحتمل أن تكون متعدية لواحد ولاثنين

علم المعلقة تحتمل أن تكون متعدية لواحد ولاثنين
1- {قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من حق} [11: 79]
2- {قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض} [17: 102]
3- {قال لقد علمت ما هؤلاء ينطقون} [21: 65]
4- {تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض} [12: 73]
5- {ويعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص} [42: 35]
الفعل معلق والجملة سادة مسد المفعولين.
[العكبري: 2/ 118]، [البحر: 7/ 521].
6- {ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون} [37: 158]
7- {قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون} [6: 33]
8- {والله يعلم إنهم لكاذبون} [9: 42]
9- {قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون} [36: 16]
10- {والله يعلم إنك لرسوله} [63: 1]
11- {أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور. وحصل ما في الصدور إن ربهم بهم يومئذ لخبير} [100: 9 11]
12- {ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق} [2: 12]
علقت عن المفعولين، أو عن المفعول الواحد، إن كانت بمعنى عرف.
[البحر: 1/ 33 334].
13- {فستعلمون كيف نذير} [67: 17]
14- {ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى} [18: 12]
15- {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون} [26: 227]
16- {وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار} [13: 42]
تحتمل {ما} أن تكون اسم موصول مفعولاً به وأن تكون اسم استفهام، فيكون الفعل معلقًا في هذه المواضع:
1- {فعلم ما في قلوبهم} [48: 18]
2- {قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم} [33: 50]
3- {وإنك لتعلم ما نريد} [11: 79]
{ما} اسم موصول والفعل بمعنى عرف، أو اسم استفهام والفعل معلق.
[العكبري: 2/ 23].
4- {فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين} [32: 17]
{ما}: اسم موصول، أو استفهامية، والجملة سادة مسد المفعول الواحد أو المفعولين.
[البحر: 7/ 203].
كذلك تحتمل {من} أن تكون اسم موصول واسم استفهام في:
1- {فسوف تعلمون من تكون له عاقبة الدار} [6: 135]
{من} اسم موصول أو اسم استفهام، والفعل معلق عن المفعول الواحد أو عن المفعولين.
[البحر: 4/ 226].
2- {فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه} [11: 39]
{من} اسم موصول والفعل متعد لواحد، وقال ابن عطية: الثاني محذوف ورد عليه، ويجوز أن تكون {من} اسم استفهام والفعل معلق.
[البحر: 5/ 222].
3- {سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه} [11: 93]
{من} اسم موصول أو اسم استفهام والفعل معلق.
[البحر: 5/ 257].
4- {إني عامل فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه} [39: 39 40]
علم: بمعنى عرف، فتنصب مفعولاً واحدًا.
[الجمل: 3/ 611].
5- {فسوف تعلمون من أصحاب الصراط السوي} [20: 135]
{من} اسم استفهام مبتدأ، والفعل معلق، وأجاز الفراء أن تكون اسم موصول، وأصحاب خبر لمحذوف.
[البحر: 6/ 292]، [معاني القرآن للفراء: 2/ 197].
6- {فستعلمون من هو في ضلال مبين} [97: 29]
7- {إلا لنعلم من يتبع الرسول} [2: 143]
8- {وسوف يعلمون حين يرون العذاب من أضل سبيلا} [25: 42]
الظاهر أن {من} اسم استفهام، والجملة سادة مسد المفعول أو مسد المفعولين: وقيل: {من} اسم موصول، وأضل خبر لمحذوف.
[البحر: 6/ 500 501].
9- {فسيعلمون من هو شر مكانا} [19: 75]
{من} اسم موصول والفعل متعد إلى واحد، أو اسم استفهام والفعل معلق.
[البحر: 6/ 212].
10- {سيعلمون غدا من الكذاب الأشر} [54: 26]
11- {فسيعلمون من أضعف ناصرا} [72: 24]
{من} اسم استفهام والفعل معلق، أو موصولة وحذف صدر الصلة للطول.
[البحر: 8/ 335].
تحتمل {أينا} أن تكون اسم موصول، واسم استفهام في قوله تعالى:
ولتعلمن أينا أشد عذابا وأبقى [20: 71]
{أينا} اسم استفهام والفعل معلق، أو اسم موصول والفعل بمعنى عرف.
[البحر: 6/ 161].
علم بمعنى عرف تنصب مفعولاً واحدًا هي الكثيرة في القرآن الكريم وعديت بالتضعيف فنصبت مفعولين في قوله تعالى:
1- {فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون} [2: 239]
{ما} مفعول ثان لعلمكم.
[البحر: 2/ 244].
2- {هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا} [18: 66]
{رشدا}: مفعول ثان أو مصدر في موضع الحال.
[البحر: 6/ 148].
3- {وعلمناه من لدنا علما} [18: 65]
{علما}: مفعول ثان.
[الجمل: 3/ 35].
4- {وعلم آدم الأسماء كلها} [2: 31]
5- {علم الإنسان ما لم يعلم} [96: 5]
6- {وإذ علمتك الكتاب والحكمة} [5: 110]
7- {وعلمك ما لم تكن تعلم} [4: 113]
8- {إنه لكبيركم الذي علمكم السحر} [20: 71]
9- {إنه لكبيركم الذي علمكم السحر} [26: 49]
10- {وعلمناه صنعة لبوس لكم} [21: 80]
11- {وما علمناه الشعر} [3: 69]
12- {وعلمه مما يشاء} [2: 251]
13- {خلق الإنسان. علمه البيان} [55: 4]
14- {تعلمونهن مما علمكم الله} [5: 4]
15- {ولنعلمه من تأويل الأحاديث} [12: 21]
16- {ويعلمك من تأويل الأحاديث} [12: 6]
17- {ويعلمكم الكتاب والحكمة} [2: 151]
18- {ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون} [2: 151]
19- {ويعلمه الكتاب والحكمة} [3: 48]
20- {ويعلمهم الكتاب والحكمة} [2: 129]
21- {ويعلمهم الكتاب والحكمة} [62: 2]
23- {يعلمون الناس السحر} [2: 102]
24- {وعلمتم ما لم تعلموا} [6: 91]
25- {يا أيها الناس علمنا منطق الطير} [27: 16]
وحذف المفعول الثاني وقامت صفته مقامه في بعض الآيات السابقة.
انظر [12، 14، 15، 16].
وحذف المفعول لأنه عائد الموصول في:
1- {وما علمتم من الجوارح} [5: 4]
2- {لا علم لنا إلا ما علمتنا} [2: 32]
3- {تعلمونهن مما علمكم الله} [5: 4]
4- {ذلكما مما علمني ربي} [12: 37]
5- {ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله} [2: 282]
6- {بما كنتم تعلمون الكتاب} [3: 79]
الأول محذوف.
[البحر: 2/ 506].
وحذف المفعول الثاني لدلالة المعنى عليه في:
1- {وإنه لذو علم لما علمناه} [12: 68]
2- {أتعلمون الله بدينكم} [49: 16]
3- {وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة} [2: 102]
4- {واتقوا الله ويعلمكم الله} [2: 282]
5- {يقولون إنما يعلمه بشر} [16: 33]
6- {علمه شديد القوى} [53: 5]
الثاني محذوف، أي علمه الوحي، أو على القرآن فالأول محذوف، أي علم الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
[البحر: 8/ 157].
7- {الرحمن علم القرآن} [55: 1 2]
حذف الأول، وهو جبريل أو محمد عليه السلام.
[البحر: 8/ 188].
8- {الذي علم بالقلم} [96: 4]
المفعولان محذوفان، لأن المقصود إسناد التعليم إلى الله.
[البحر: 8/ 493].
جاءت {علم} وما تصرف منها بمعنى ميز في قوله تعالى:
1- {وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك} [34: 21]
ضمن علم بمعنى (نميز) فعدى بمن.
[الجمل: 3/ 467].
2- {والله يعلم المفسد من المصلح} [2: 220]
الفعل متعد إلى واحد، {من} متعلق بها على تضمينها معنى يميز.
[البحر: 2/ 162].


رد مع اقتباس