عرض مشاركة واحدة
  #40  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 05:51 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي نصوص ظن

نصوص ظن
1- {وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا} [10: 24]
الظن على بابه من ترجيح أحد الجائزين.
[البحر: 5/ 144].
2- {وقال للذين ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك} [12: 42]
الظن على بابه لأن عبارة الرؤيا ظن، والظان هو يوسف.
[البحر: 5/ 311].
3- {فظن أن لن نقدر عليه} [21: 87]
4- {لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا} [24: 12]
5- {وظن داود أنما فتناه} [38: 24]
لما كان الظن الغالب يقارب العلم استعير له، وأنكر ابن عطية مجيء الظن بمعنى اليقين. [البحر: 7/ 393].
6- {وظن أنه الفراق} [75: 28]
7- {إنه ظن أن لن يحور} [84: 14]
المصدر المؤول سد مسد المفعولين، أو سد مسد أحدهما.
[الجمل: 4/ 502].
8- {إن ظنا أن يقيما حدود الله} [2: 230]
المصدر المؤول سد مسد المفعولين.
[البحر: 2/ 204].
9- {إني ظننت أني ملاق حسابيه} [69: 20]
أي أيقنت، ولو كان ظنا فيه تجويز لكان كفرا.
[البحر: 8/ 325].
10- {ولكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعملون} [41: 22]
11- {وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم} [41: 23]
12- {بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون إلى أهليهم أبدا} [48: 12]
13- {وظننتم ظن السوء} [48: 12]
14- {ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله} [59: 2]
لما كان ظن اليهود قويًا جدًا يلحق بالعلم تسلط على {أن} المشددة.
[البحر: 8/ 243].
15- {وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا} [72: 7]
16- {وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كبا} [72: 5]
17- {وأنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرض} [72: 12]
18- {وظنوا أنه واقع بهم} [7: 171]
19- {وظنوا أنهم أحيط بهم} [10: 22]
الظن على بابه، وقيل: معناه: اليقين.
[البحر: 5/ 139].
20- {وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه} [9: 118]
الظن: بمعنى اليقين، وقيل: على بابه.
[البحر: 5/ 110].
21- {وظنوا أنهم قد كذبوا} [12: 110]
22- {فظنوا أنهم مواقعها} [18: 53]
الظن على بابه، وقيل بمعنى أيقنوا.
[البحر: 6/ 137].
23- {وظنوا أنهم إلينا لا يرجعون} [28: 39]
24- {وظنوا مالهم من محيص} [41: 38]
الظاهر أن ظنوا معلقة، وقيل تم الكلام ثم أستأنف.
[البحر: 7/ 504].
25- {وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله} [59: 2]
26- {وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا} [72: 7]
27- {ما أظن أن تبيد هذه أبدا} [18: 35]
28- {وما أظن الساعة قائمة} [18: 36]
29- {وما أظن الساعة قائمة} [41: 50]
30- {إني لأظنك يا موسى مسحورا} [17: 101]
31- {وإني لأظنك يا فرعون مثبورا} [17: 102]
{مثبورا}: المفعول الثاني، وفصل بالنداء.
[الجمل: 2/ 649].
32- {وإني لأظنه من الكاذبين} [28: 38]
33- {وإني لأظنه كاذبا} [40: 37]
34- {تظن أن يفعل بها فاقرة} [75: 25]
35- {وتظنون إن لبثتم إلا قليلا} [17: 52]
36- {وتظنون بالله الظنونا} [33: 10]
37- {إن نظن إلا ظنا} [45: 32]
38- {وإنا لنظنك من الكاذبين} [7: 66]
39- {وإن نظنك لمن الكاذبين} [7: 66]
39- {وإن نظنك لمن الكاذبين} [26: 186]
40- {بل نظنكم كاذبين} [11: 27]
قال الكلبي: نظنكم: نتيقنكم، وقال مقاتل: نحسبكم.
[البحر: 5/ 215].
41- {من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة} [22: 15]
42- {ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون} [83: 4]
43- {الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم} [2: 46]
الظن: بمعنى اليقين.
[البحر: 1/ 185].
44- {لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون} [2: 78]
45- {قال الذين يظنون أنهم ملاقو الله} [2: 249]
الظن على بابه، ومعنى ملاقو الله: الاستشهاد أو هو بمعنى اليقين.
[البحر: 2/ 267].
46- {يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية} [3: 154]
الباء ظرفية، كما تقول: ظننت يزيد، أي جعلت مكان ظني زيدا، فقلت لهم ظنوا بألف مدجج.
[البحر: 3/ 88].
47- {إن هم إلا يظنون} [45: 24]
48- {الظانين بالله ظن السوء} [48: 6]
49- {ما لهم به من علم إلا اتباع الظن} [4: 157]
= 15.
50- {ظنكم ظنه}.
51- {إن يتبعون إلا الظن} [10: 66]
الظن ينصب مفعولين، فحذف الفاعل والمفعولان، والتقدير: إلا ظنهم أنهم آلهة.
[الجمل: 2/ 356].


رد مع اقتباس