عرض مشاركة واحدة
  #38  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 05:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المصدر المؤول من أن المخففة - المصدر المؤول من (أن) الخفيفة

المصدر المؤول من أن المخففة

1- {فظن أن لن نقدر عليه} [21: 87]
2- {إنه ظن أن لن يحور} [84: 14]
المصدر المؤول ساد مسد المفعولين، أو مسد أحدهما.
[الجمل: 4/ 502].
3- {بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون إلى أهليهم أبدا} [48: 12]
4- {وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا} [72: 7]
5- {وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا} [72: 5]
6- {وأنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرض} [72: 12]
7- {وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه} [9: 118]
{وظنوا}: وعلموا.
[الكشاف: 2/ 319].
وقال ابن عطية: أيقنوا، كما قال في قول الشاعر:

فقلت لهم ظنوا بألفي مدجج = سراتهم في الفارس المسرد.
وقال قوم: الظن هنا على بابه من ترجيح أحد الجائزين، لأنه وقف أمرهم على الوحي، ولم يكونوا قاطعين بأن ينزل في شأنهم قرآن، أو كانوا قاطعين، لكنهم يجوزون تطويل المدة في بقائهم في الشدة، فالظن عاد إلى تجويز تلك المدة القصيرة.
[البحر: 5/ 110].
8- {من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء} [22: 15]


المصدر المؤول من {أن} الخفيفة

1- {إن ظنا أن يقيما حدود الله} [2: 230]
المصدر المؤول سد مسد المفعولين لجريان المسند والمسند إليه في الكلام.
[البحر: 2/ 204].
2- {ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله} [59: 2]
لما كان ظن المؤمنين منفيًا هنا أجرى مجرى نفي الرجاء والطمع، فتسلط على {أن} الناصبة للفعل، كما يتسلط الرجاء والطمع، ولما كان ظن اليهود قويًا يكاد أن يلحق بالعلم تسلط على {أن} المشددة، وهي التي يصحبها غالبًا فعل التحقيق كعلمت وتحققت وأيقنت.
[البحر: 8/ 243].
3- {قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا} [18: 35]
4- {تظن أن يفعل بها فاقرة} [75: 25]


رد مع اقتباس