عرض مشاركة واحدة
  #31  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 05:39 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أرى الناصبة لمفعولين

أرى الناصبة لمفعولين
1- {لتحكم بين الناس بما أراك الله} [4: 105]
لا يجوز أن تكون من الرؤية، لأن الحكم في الحوادث بين الناس ليس بما يدرك بالبصر، ولا من رأيت المتعدية لاثنين، لأنها كانت تتعدى إلى ثلاثة، وهي ناصبة لاثنين، فبقى أن تكون من الرأي بمعنى الاعتقاد.
[الإعراب المنسوب للزجاج: 436].
الثاني محذوف، أي بما أراكه الله.
[العكبري: 1/ 107 108].
2- {وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون} [3: 152]
3- {فأراه الآية الكبرى} [79: 20]
4- {وما جعلنا الرءيا التي أريناك إلا فتنة للناس} [17: 60]
قال الجمهور: هي رؤيا عين ويقظة، ما رآه ليلة الإسراء، وهي مصدر رأي كالرؤية ونسب إلى عائشة أنها رؤيا منام.
[البحر: 6/ 54 55].
5- {ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم} [47: 30]
الظاهر أنها من رؤية البصر لعطف العرفان عليها.
[البحر: 8/ 84].
6- {ولقد أريناه آياتنا كلها فكذب وأبى} [20: 56]
{أرى}: منقولة من رأي البصرية، ولذلك تعدت إلى مفعولين بهمزة النقل، وقيل: من رؤية القلب.
[البحر: 6/ 251 252].
7- {سأوريكم دار الفاسقين} [7: 145]
من رؤية العين، ولو كان من رؤية القلب لتعدى بالهمزة إلى ثلاثة.
[البحر: 4/ 389].
8- {سأوريكم آياتي فلا تستعجلون} [32: 37]
9- {قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى} [40: 29]
{أريكم}: متعد إلى اثنين، الثاني {ما أرى} من الرأي الذي بمعنى الاعتقاد.
[العكبري: 2/ 114].
10- {قل رب إما تريني ما يوعدون} [23: 93]
من رأي البصرية، تعدت إلى مفعولين بالهمزة، كقوله: {وإنا على أن نريك ما نعدهم لقادرون}.
[الجمل: 3/ 202].
11- {وكذلك نرى إبراهيم ملكوت السموات والأرض} [6: 75]
الظاهر أنها من رأي البصرية، قال ابن عطية: وأما من رأي بمعنى عرف، ويحتاج كون رأي بمعنى عرف، ثم تعدى إلى مفعولين إلى نقل ذلك عن العرب.
[البحر: 4/ 165].
من رأى البصرية.
[الإعراب المنسوب للزجاج: 469].
12- {ونرى فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون} [28: 6]
الرؤية بصرية، {ما كانوا يحذرون} المفعول الثاني.
[الجمل :3/ 334].
13- {لنريك من آياتنا الكبرى} [20: 23]
{من آياتنا} المفعول الثاني و {الكبرى} صفة.
[البحر: 6/ 236 237].
14- {وإنا على أن نريك ما نعدهم لقادرون} [23: 95]
من رأى البصرية، ولذلك تعدت إلى مفعولين.
[الجمل: 3/ 202].
15- {وإما نرينك بعض الذي نعدهم} [10: 46]
الإرادة هنا بصرية ولذلك، تعدى الفعل إلى اثنين.
[البحر: 5/ 164].
16- {وإما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك فإنما عليك البلاغ} [13: 40]
17- {فإما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك فإلينا يرجعون} [40: 77]
18- {أو نرينك الذي وعدناهم} [43: 42]
19- {سنريهم آياتنا في الآفاق} [41: 53]
20- {لنريه من آياتنا} [17: 1]
21- {وما نريهم من آية إلا هي أكبر من أختها} [43: 48]
22- {ويريكم آياته} [2: 73]
الرؤية بصرية.
[الجمل: 1/ 67].
23- {هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا} [13: 12]
24- {سيريكم آياته فتعرفونها} [27: 93]
25- {ومن آياته يريكم البرق خوفا وطمعا} [30: 24]
26- {ليريكم من آياته} [31: 31]
27- {هو الذي يريكم آياته} [40: 13]
28- {ويريكم آياته} [40: 81]
29- {ليريه كيف يواري سوءة أخيه} [5: 31]
من رؤية البصر، وعلق {لنريه} عن المفعول الثاني بالجملة الاستفهامية. [البحر: 3/ 466].
30- {ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما} [7: 27]
31- {وأرنا مناسكنا} [2: 128]
من رأى بمعنى أبصر، أو عرف، ولذلك لم يتجاوز مفعولين.
[الكشاف: 1/ 188].
زعم ابن عطية أنها من رؤية القلب، ورد عليه بأنها لو كانت كذلك لتعدت إلى ثلاثة مفاعيل.
[البحر: 1/ 390].
32- {فقالوا أرنا الله جهرة} [4: 153]
33- {ربنا أرنا اللذين أضلانا} [41: 29]
الرؤية بصرية، والهمزة للتعدية والمفعول الثاني اسم الموصول.
[الجمل: 4/ 40].
34- {أرني كيف تحيي الموتى} [2: 260]
الرؤية بصرية دخلت عليها همزة النقل، فتعدت لاثنين، أحدهما ياء المتكلم والآخر الجملة الاستفهامية {كيف تحي الموتى} وتعلق العرب رأي البصرية ومن كلامهم.


رد مع اقتباس