عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:39 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ترك

ترك
تنصب {ترك} مفعولين إذا كانت بمعنى صير، وجاءت محتملة لذلك في بعض المواضع:
1-{وتركهم في ظلمات لا يبصرون} [2: 17]
يجوز أن تكون ترك بمعنى صير.
[النهر: 1/ 75].
في تضمين (ترك) معنى التصيير وتعديته إلى اثنين خلاف، الصحيح جواز ذلك.
[البحر: 1/ 75].
[وفي العكبري: 1/ 12]: «تكرهم هنا يتعدى إلى مفعولين، لأن المعنى صيرهم، وليس المراد به الترك الذي هو الإهمال، فعلى هذا يجوز أن يكون المفعول الثاني هو {في ظلمات}، ويكون {لا يبصرون} حالاً، ويجوز أن يكون {لا يبصرون} هو المفعول الثاني، {وفي ظلمات} ظرف يتعلق بتركهم أو بيبصرون».
وانظر[المغني: 664]، [والبيان: 60].
2- {فأصابه وابل فتركه صلدا} [2: 264]
كالآية السابقة.
[العكبري: 1/63].
3- {وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم} [6: 94]
{ترك}: متعدية إلى واحد لأنها بمعنى التخلية، ولو ضمنت معنى صير تعدت إلى اثنين، ثانيهما وراء ظهوركم.
[الجمل: 2/ 64].
4-{وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض} [18: 99]
أي جعلنا وصيرنا.
[الجمل: 3/ 49].
5- {واترك البحر رهوا} [44: 24]
رهوا: حال أو مفعول ثان.
[العكبري:2/121]، [الجمل: 4/ 102]، [حال البيان: 2/ 359].
وبقية الأفعال لا تحتمل معنى صير.


رد مع اقتباس