عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي صدق - سنعيدها

صدق

1- {ولقد صدقكم الله وعده} [3: 152]
تعدى {صدق} إلى مفعولين، ويجوز أن يتعدى إلى الثاني بحرف الجر، تقول: صدقت زيدا الحديث، وصدقت زيدا في الحديث، فيكون من باب استغفر واختار. [البحر: 3/ 78]، [العكبري: 1/ 86].
2- {ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم} [21: 9]
من باب اختار، وهو ما يتعدى فيه الفعل إلى واحد وإلى الآخر بحرف الجر، وحذف الحرف، أي في الوعد، وهو باب لا ينقاس عند الجمهور، وإنما يحفظ من ذلك أفعال قليلة، ونظيره قولهم: صدقوهم القتال وصدقني سن بكرة، وصدقت زيدا الحديث. [البحر: 6/ 299]، [العكبري: 2/ 122].
3- {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه} [33: 23]
تقول: صدقت زيدا الحديث، وصدقت زيدا في الحديث، وقد عدت صدق هذه فيما يتعدى بحرف الجر، وأصله ذلك ثم يتسع فيه فيحذف الحرف ويصل إليه الفعل بنفسه: ومنه قولهم في المثل: صدقني سن بكرة، أي في سن بكرة.
{ما عاهدوا}: إما أن يكون على إسقاط حرف الجر، أي فيما عاهدوا، والمفعول الأول محذوف أي صدقوا الله، وإما أن يكون {صدق} يتعدى إلى واحد، كما تقول: صدقني أخوك: إذا قال الصدق، وكذلك أخوك: إذا قال لك الكذب.
[البحر: 7/ 223].
4- {لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق} [48: 27]
{صدق}: يتعدى لاثنين، الثاني بنفسه وبحرف الجر، من أخوات استغفر وأمر. [البحر: 8/ 101].
5- {الحمد لله الذي صدقنا وعده} [39: 74]

سنعيدها

{سنعيدها سيرتها الأولى} [20: 21]
{سيرتها}: قال الحوفي: مفعول ثاني لنعيدها على حذف الجار مثل {واختار موسى قومه} يعني: إلى سيرتها، ويجوز أن يكون بدلاً من مفعول {سنعيدها} قاله أبو البقاء.
قال الزمخشري: يجوز أن يكون ظرفًا، أي سنعيدها في طريقتها.
{سيرتها}: ظرف مختص، فلا يتعدى إليه الفعل على طريقة الظرفية إلا بواسطة {في} ولا يجوز الحذف إلا في الضرورة.
وقال الزمخشري: وجه حسن: أن يكون {سيرتها} مستقلاً بنفسه غير متعلق بسيرتها، ونصبها بفعل مضمر، أي تسير سيرتها الأولى.
[البحر: 6/ 235 236]، [الكشاف: 3/ 59].
2- {أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارة أخرى} [17: 69]
3- {ثم يعيدكم فيها} [71: 18]
4- {أو يعيدوكم في ملتهم} [18: 20]
5- {أعيدوا فيها} [22: 22، 32: 20]


رد مع اقتباس