عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي سأل

سأل

1- {اسألوا الله من فضله} [4: 32]
{سأل}: يقتضي مفعولين، الثاني {من فضله} كما تقول: أطعمت زيدا من اللحم، وكسوته من الحرير، والتقدير: شيئًا من فضله، وشيئًا من اللحم، وقال بعضهم: {من}: زائدة.
[البحر: 3/ 236].
2- {يسألونك عن الأنفال} [8: 1]
السؤال: قد يكون لاقتضاء معنى في نفس المسئول، فيتعدى إذ ذاك بعن.

سلى إن جهلت = الناس عنا وعنهم
{يسألونك عن الساعة} وكذلك هنا.
وقد يكون السؤال لاقتضاء مال، فيتعدى إذ ذاك لمفعولين، تقول:
سألت زيدا مالا، ادعى بعضهم زيادة {عن} ولا ضرورة لذلك، وقيل: عن: بمعنى من، ولا ضرورة تدعو لتضمين حرف معنى حرف آخر.
[البحر: 4/ 456].
3- {سأل سائل بعذاب واقع} [70: 1]
أصله أن يتعدى إلى مفعولين، ويجوز الاقتصار على أحدهما، وإذا اقتصر على أحدهما جاز أن يتعدى إليه بحرف الجر، فيكون التقدير: سأل الله أو النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعذاب أو عن عذاب.
[الجمل: 4/ 396].
سأل، بالهمز: أي دعا داع؛ من قولهم: دعا بكذا: إذا استدعاه وطلبه، فالباء على أصلها وقيل: المعنى: بحث باحث واستفهم، فالباء بمعنى عن.
[البحر: 8/ 332].
4- {اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم} [2: 61]
أي ما سألتموه بينكم، فحذف المفعولين، وسألت: يتعدى إلى مفعولين مثل أعطيت.
[الإعراب: 422].
ويجوز أن يقتصر فيها على واحد، فإذا اقتصر كانت على ضربين:
أحدهما: أن تتعدى بغير حرف.
والآخر: أن تتعدى بحرف.
[الإعراب: 422].
5- {واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا} [65: 10]
6- {واسألوا أهل الذكر} [21: 7]
[الإعراب: 422].
7- {يسألونك عن الساعة أيان مرساها} [79: 42]
استوفى مفعوليه: الكاف والمجرور بعن، أي قائلين: أيان مرساها.
[الإعراب: 424].
8- {يسألونك كأنك حفي عنها} [7: 187]
تقدر {عنها}.
9- {فاسأل به خبيرا} [25: 59]
سل به: مثل سل عنه.
[الإعراب: 425].


رد مع اقتباس