عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الاستعمال الثالث

الاستعمال الثالث

معنى التبديل: التغيير، وإن لم يأت ببدل، ذكر هذا المعنى الراغب في مفرداته وصاحب لسان العرب، ولم يذكرا شواهد لهذا الاستعمال.
وقد وجدت له شواهد كثيرة في القرآن الكريم:
1- {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه} [2: 181]
2- {وما بدلوا تبديلا} [33: 23]
3- {قال الذين لا يرجون لقاءنا أئت بقرآن غير هذا أو بدله} [10: 15]
4- {قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي} [10: 15]
5- {إني أخاف أن يبدل دينكم} [40: 26]
6- {يريدون أن يبدلوا كلام الله} [48: 15]
قلنا إن الباء تدخل على المتروك في {بدل} وكذلك تدخل على المتروك في تبدل يتبدل واستبدل يستبدل. قال تعالى:
1- {لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج} [33: 52]
{من أزواج} من زائدة في المفعول الأول والثاني {بهن}.
2- {ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب} [4: 2]
بالطيب المفعول الثاني.
[العكبري: 1/ 93].
3- {ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل} [2: 108]
4- {قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير} [2: 61]
{الذي}: مفعول أول تستبدلون، وهو الحاصل، والذي دخلت عليه الباء هو الزائل.
[البحر: 1/ 223].
5- {إلا تنفروا يعذبكم عذابا ويستبدل قوما غيركم} [9: 39]
6- {وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم} [47: 48]
المفعول الثاني حذف مع الباء، التقدير: ويستبدل بكم قوما غيركم.
في كل ما تقدم من الشواهد القرآنية والشعرية دخلت الباء على المتروك وقد أخطأ كثير من اللغويين، فقالوا بعكس هذا، وقد نبه أبو حيان رحمه الله على هذا الخطأ في غير موضع من البحر المحيط:
1- قال في [البحر: 1/ 218]: «وقد وهم كثير من الناس، فجعلوا ما دخلت عليه الباء هو الحاصل، والمنصوب هو الذاهب».
2- قال في [البحر: 5/ 424]: «فالمنصوب هو الحاصل، والمجرور بالباء أو المنصوب على إسقاطها هو الذاهب، على هذا لسان العرب، وهو على خلاف ما يفهمه العوام، وكثير ممن ينتمي إلى العلم».
3- أخطأ الحوفي وأبو البقاء في إعراب الآية {ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا} [14: 28].
[البحر: 5/ 424].
تأثر بهذا الخطأ صاحب لسان العرب فقال: «واستبدل الشيء بغيره» كرر هذه العبارة، فأدخل الباء على غير المتروك، وهي لا تدخل إلا على المتروك، فالصواب: واستبدل بالشيء غيره فهذا الأسلوب خطأ في نظرنا حتى نجد في كلام العرب ما يؤيده ويدعمه.


رد مع اقتباس