عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي بدل

بدل

لها ثلاث استعمالات في القرآن وكلام العرب.
1- تتعدى {بدل} لاثنين، تصل إلى الثاني بحرف جر، تقول: بدلت دينارًا بدرهم، أي جعلت دينارًا عوض الدرهم، ومن ذلك قوله تعالى:
وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل [34: 16]
الباء دخلت على المفعول الثاني، وهو المتروك وكقول الراجز:
تضحك مني أخت ذات النحيين =
أبدلك الله بلون لونين =
سواد وجه وبياض عينين
[البحر: 6/ 515 516].
يجوز حذف حرف الجر من المفعول الثاني لفهم المعنى، كقوله تعالى:
1- {ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا} [14: 28]
{نعمة الله}: هو المفعول الثاني، لأنه هو الذي يدخل عليه حرف الجر، أي بنعمة الله؛ و {كفرا} هو المفعول الأول.
[البحر: 5/ 424].
ب- {ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة} [7: 95]
{مكان} هو المفعول الثاني، وهو محل الباء.
[البحر: 4/ 347].
ج- {فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات} [25: 70]
{سيئاتهم}: هو المفعول الثاني، أي سيئاتهم حسنات، قال أبو حيان: فالمنصوب هو الحاصل، والمجرور بالياء، أو المنصوب على إسقاطها هو الذاهب على هذا لسان العرب؛ أي يجعل الله لهم حسنات عوض السيئات.
[البحر: 5/ 424، 1: 218].
د- {وإذا بدلنا آية مكان آية} [16: 101]
المفعول الثاني {مكان آية} أي بمكان آية.
هـ- {كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها} [4: 56]
حذف الباء مع مضاف، بدلناهم، أي بدلنا بجلودهم، فهذا هو المفعول الثاني و {جلودا غيرها} المفعول الأول.
قد يحذف المفعول الثاني مع الباء، كقوله تعالى:
1- {فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم} [2: 59]
ب- {فبدل الذين ظلموا منهم قولا غير الذي قيل لهم} [7: 162]
المبدل محذوف تقديره: فبدل الذين ظلموا بقولهم: حطة قولاً غيره.
[البحر: 1/ 224].
حذف المبدل مع الباء.
ج- {على أن نبدل أمثالكم} [56: 61]
التقدير: على أن نبدل بكم أمثالكم.
انظر [الكشاف: 3/ 465].
د- {على أن نبدل خيرا منهم} [70: 41]
التقدير: على أن نبدل بهم خيرا منهم.
[الكشاف: 4/ 614].
هـ- {وإذا شئنا بدلنا أمثالهم تبديلا} [76: 28]
التقدير: بدلنا بهم أمثالهم.
انظر [البحر: 8/ 401].
حذف المفعول الأول، وحذفت الباء من المفعول الثاني في قوله تعالى:
{ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب} [2: 211]
المبدل: هو الذي يتعدى إليه الفعل بحرف الجر، وهو المفعول الثاني، ويجوز حذف حرف الجر؛ والبدل: هو الذي يتعدى إليه الفعل بنفسه.
فالمفعول الأول هنا محذوف، وهو البدل، والأجود أن يقدر مثل ما لفظ به في قوله تعالى: {ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا}. فكفرًا هو البدل، وهو المفعول، الأول ونعمة الله هي المفعول الثاني والأصل أن يتعدى إليه الفعل بحرف الجر، وجاز حذف المفعول الأول وحذف حرف الجر لفهم المعنى، الأصل بدلوا بنعمة الله كفرًا.
[البحر: 2/ 128].
والقاعدة: الفعل إذا تعدى إلى مفعول بنفسه وإلى الآخر بحرف الجر كان المفعول الثاني ما وصل إليه بحرف الجر، سواء ذكر حرف الجر أم حذف، كما في قوله تعالى: {واختار موسى قومه سبعين رجلا} الأصل: من قومه فهو المفعول الثاني.


رد مع اقتباس