عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي وعد - واعد - وفى - ولى

وعد

1- {وكلا وعد الله الحسنى} [4: 95، 57: 10]
{كلا}: المفعول الأول.
[البحر: 8/ 219].
2- {يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا} [4: 120]
المفعول الثاني محذوف، أي النصر.
[العكبري: 1/ 108].
3- {وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة} [5: 9]
{وعد}: تتعدى إلى مفعولين، تقديره: الجنة، جملة {لهم مغفرة} مفسرة لذلك المحذوف تفسير السبب للمسبب، وجعلها الزمخشري بيانًا للوعد.
[البحر: 3/ 441]، [العكبري: 1/ 177].
ثاني مفعولى {كسا} لا يكون جملة.
[المغني: 549].
4- {وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم} [8: 7]
{إحدى}: المفعول الثاني.
[العكبري: 2/ 2].
5-{ قل أفأنبئكم بشر من ذلكم النار وعدها الذين كفروا} [22: 72]
الظاهر أن الضمير في {وعدها} هو المفعول الأول على أنه تعالى وعد النار بالكفار أن يطعمها إياهم، ويجوز أن يكون الضمير هو المفعول الثاني، والذين كفروا هو الأول، كما قال: {وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم}.
[البحر: 6/ 389]، [الجمل: 3/ 181].
6- {ألم يعدكم ربكم وعدا حسنا} [20: 86]
المفعول الثاني محذوف، أو أطلق الوعد وأراد به الموعود، فيكون هو المفعول الثاني.
7- {وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض} [24: 55]
المفعول الثاني محذوف تقديره الاستخلاف.
[الجمل: 3/ 236].
8- {لقد وعدنا هذا نحن وآباؤنا} [23: 83]
المفعول الثاني هذا.
[الجمل: 3/ 324].
9- {وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم} [9: 68]
10- {وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار} [9: 72]
11- {وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرًا عظيما} [48: 29]
12- {ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك} [3: 194]
المفعول الثاني محذوف، أي وعدتناه.
13- {وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها} [48: 20]
14- {إلا عن موعدة وعدها إياه} [9: 114]
15- {أتعدانني أن أخرج} [46: 17]
16- {الشيطان يعدكم الفقر} [2: 268]
17- {والله يعدكم مغفرة منه} [2: 168]

واعد

1- {وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة} [2: 51]
نصب أربعين على المفعول الثاني لواعدنا، على أنها هي الموعودة، فهي على حذف مضاف، التقدير: تمام أو انقضاء، ولا يجوز نصبه على الظرف لأنه ظرف معدود، فيلزم وقوع العامل في كل فرد من أجزائه والمواعدة لم تقع كذلك.
[البحر: 1/ 199].
2- {وواعدنا موسى ثلاثين ليلة} [7: 142]
{ثلاثين} مفعول ثان على حذف مضاف، أي إتمام.
[البحر: 4/ 380]، [العكبري: 1/ 158].
3- {وواعدناكم جانب الطور الأيمن} [20: 80]

وفى

1- {ووجد الله عنده فوفاه حسابه} [24: 39]
2- {وإن كلا لما ليوفنهم ربك أعمالهم} [11: 111]
3- {وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم} [3: 57]
= 5.
4- {ووفيت كل نفس ما كسبت} [3: 25]
5- {ووفيت كل نفس ما عملت} [39: 70]
6- {ثم توفى كل نفس ما كسبت} [2: 281]
= 3.
7- {وإنما توفون أجوركم يوم القيامة}[3: 185]
8- {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} [39: 10]

ولى

1- {ولو قاتلكم الذين كفروا لولوا الأدبار} [48: 22]
2- {إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار} [8: 15]
3- {نوله ما تولى ونصله جهنم} [4: 115]
4- {فلنولينك قبلة ترضاها} [2: 144]
{قبلة}: المفعول الثاني.
[الجمل: 1/ 118].
5- {ولئن نصروهم ليولن الأدبار}[59: 12]
6- {ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال} [8: 16]
7- {وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار} [3: 111]
{الأدبار}: مفعول ثان.
[العكبري: 1/ 81].


رد مع اقتباس