لقى
1- {وإنك لتلقي القرآن من لدن حكيم عليم} [27: 6]
{لقى}: يتعدى لواحد، والتضعيف فيه للتعدية، فيتعدى إلى اثنين.
[البحر: 7/ 54].
قال ابن عطية: معناه: يعطى.
2- {ولقاهم نضرة وسرورا} [76: 11]
3- {ولا يلقاها إلا الصابرون} [28: 80]
4- {وما يلقاها إلا الذين صبروا} [41: 35]
5- {وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم} [41: 35]
6- {ويلقون فيها تحية وسلاما} [25: 75]
ملأ
1- {ولملئت منهم رعبا} [18: 18]
{رعبا}: مفعول ثان، وأبعد من ذهب إلى أنه تمييز منقول من المفعول كقوله {وفجرنا الأرض عيونا} على مذهب من أجاز نقل التمييز من المفعول، لأنك لو سلطت عليه الفعل ما تعدى إليه تعدى المفعول به، بخلاف {وفجرنا الأرض عيونا}.
[البحر: 6/ 109].
2- {فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا} [72: 8]
منع
1- {وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله} [9: 54]
الأولى أن يكون فاعل {منع} {إلا أنهم كفروا}، ويحتمل أن يكون لفظ الجلالة و {إلا أنهم} أي إلا لأنهم، {أن تقبل} مفعول ثان لمنع، إما لوصول منع إليه بنفسه، وإما على تقدير حذف حرف الجر، فوصل الفعل إليه.
[البحر: 5/ 53].
2- {وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا أبعث الله بشرا رسولا} [17: 94]
{أن يؤمنوا}: في موضع نصب {أن قالوا} في موضع رفع.
[البحر: 6/ 81].
3- {وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى ويستغفروا ربهم إلا أن تأتيهم سنة الأولين} [18: 55]
{أن يؤمنوا}: في محل نصب {أن تأتيهم} في محل رفع.
[البحر: 6/ 139]، [العكبري: 2/ 55].
4- {ويمنعون الماعون} [107: 7]
المفعول الأول، محذوف، أي للناس، أو الطالبين.
[الجمل: 4/ 590].
5- {ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك} [7: 12]
6- {ما منعك إذ رأيتهم ضلوا. ألا تتبعن} [20: 93]
7- {يا إبليس ما منعك أن تسجد} [38: 75]
8- {وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون} [17: 59]