عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي بلغ - بوأ - أتبع

بلغ

{أبلغكم رسالات ربي} [7: 62]
قرئ في السبع بالتخفيف والتشديد، وهما للتعدية.
[البحر: 4/ 321].

بوأ

1- {وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا} [7: 74]
عدى بالتضعيف كما عدى بالهمزة.
[البحر: 3/ 46].
المفعول الثاني محذوف، أي بوأكم في الأرض منازل. الإعراب المنسوب.
[للزجاج: 474].
2- {وإذ غدوت من أهلك تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال} [3: 121]
يتعدى بوأ في الأصل لواحد بنفسه، ولآخر باللام، لأن ثلاثيه لا يتعدى بنفسه إنما يتعدى بحرف الجر. مقاعد: مفعول ثان.
ومن قرأ {للمؤمنين} فقد عداه إلى مفعول واحد، كما في قوله: {وإذ بوأنا لإبراهيم} وقيل: اللام زائدة.
[البحر: 3/ 46].
وفي [العكبري: 1/ 83]: «يتعدى إلى مفعول بنفسه، وإلى آخر تارة بنفسه، وتارة بحرف الجر».
3- {وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا} [10: 87]
{لقومكما}: اللام غير زائدة، أي اتخذا لقومكما بيوتا بمصر، أو زائدة، والمعنى: أنزلاهم اللام زائدة.
[الإعراب: 472]، [العكبري: 2/ 17].
4- {لنبوئنهم في الدنيا حسنة} [16: 41]
{حسنة}: مفعول ثان، أو مفعول مطلق.
[البحر :5/ 492].
5- {لنبوئنهم من الجنة غرفا} [29: 58]
الفعل يتعدى لاثنين {تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال} وقد جاء متعديا باللام {وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت}، المعنى: ليجعلن له مكان مباءة، أي مرجعا يأوون إليه.
[البحر: 7/ 157].
دخلت اللام في {لإبراهيم} على حد: {ردف لكم}، ويجوز أن يكون التقدير: أي المكان إبراهيم، أي مكان دعوته.
[الإعراب: 472].
6-{ ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدق} [10: 93]
مبوأ صدق: مصدر، والمفعول الثاني محذوف، وهو القرية، أو هو المفعول الثاني.
[الإعراب: 474].

أتبع

1- {ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى} [2: 262]
2- {وأتبعوا في هذه الدنيا لعنة} [11: 60]
في [البحر: 4/ 423]: «فأتبعه الشيطان: قراءة الجمهور من أتبع رباعيًا، أي لحقه وصار معه، وهي مبالغة في حقه؛ إذ جعل كأنه إمام الشيطان يتبعه، وكذلك: {فاتبعه شهاب ثاقب} أي عدا وراءه. قال القتبي: تبعه من خلفه، وأتبعه: أدركه ولحقه؛ كقوله: {فأتبعوهم مشرقين} أي أدركوهم، فعلى هذا يكون متعديًا إلى واحد.
وقد يكون {أتبع} متعديًا إلى اثنين؛ كما قال تعالى: {وأتبعناهم ذريتهم بإيمان} فيقدر هذا: فأتبعه الشيطان خطواته. فتكون الهمزة فيه للتعدي، إذ أصله: تبع هو خطوات الشيطان».
[الكشاف: 2/ 178].
3- {فأتبعنا بعضهم بعضا} [23: 44]
4- {وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة} [28: 42]
5- {فأتبع سببا} [18: 85]
متعد لاثنين أي أتبع سببا سببا.
[العكبري: 2/ 57]، [الجمل: 3/ 43].
6- {فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا} [10: 90]
التقدير: فأتبعهم فرعون طلبته إياهم أو تتبعه لهم.
[الإعراب: 500 501].
7- {فأتبعه شهاب مبين} [15: 18]
أي الإحراق أو المنع.
[الإعراب: 500 501].
9- {فأتبعهم فرعون بجنوده} [20: 78]
الباء زائدة، أو عقوبته.
[الإعراب: 500 501].
وفي [البحر: 6/ 264]: «أتبع: يكون بمعنى تبع، فيتعدى لواحد {فأتبعه الشيطان} وقد يتعدى لاثنين {وأتبعناهم ذريتهم}، فتكون الباء زائدة في {بجنوده} أو تكون للحال، والمفعول الثاني محذوف، أي حشمه».
[العكبري: 2/ 66].


رد مع اقتباس