عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي رجع - رجع لازم - يرجو - رعى

رجع

1- {وإلى الله ترجع الأمور} [2: 110]
قرئ {ترجع} بفتح التاء؛ فالفعل لازم ومتعد.
[البحر: 2/ 125].
2- {فإن رجعك الله إلى طائفة منهم} [9: 83]
{رجع}: متعد بنفسه، والمصدر رجع، ويأتي لازمًا، ومصدره الرجوع.
[العكبري: 2/ 60]، [الجمل: 2/ 300].
3- {فرجعناك إلى أمك} [20: 40]
4- {ترجعونا} [56: 87]
5- {فلا ترجعوهن إلى الكفار} [60: 10]

رجع لازم

1- {ولما رجع موسى إلى قومه غضبان} [7: 150، 20، 86]
2- {وسبعة إذا رجعتم} [2: 196]
3- {يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم} [9: 94]
4- {لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن} [63: 8]
5- {إذا رجعوا إليهم} [9: 122]
6- {فلما رجعوا إلى أبيهم قالوا} [12: 63]
7- {فرجعوا إلى أنفسهم} [21: 64]
8- {لعلي أرجع إلى الناس} [12: 46]
9- {حتى يرجع إلينا موسى} [20: 91]

يرجو

{وقال الذين لا يرجون لقاءنا} [25: 21]
في [معاني القرآن للفراء: 2/ 265]: «لا يخافون لقاءنا، وهي لغة تهامية يضعون الرجاء في موضع الخوف، إذا كان معه جحد، ومن ذلك قول الله {مالكم لا ترجون لله وقارا} أي لا تخافون له عظمة».
وفي [البحر: 6/491] «قال الفراء: لا يرجون نشورا، لا يخافون، وهذه الكلمة تهامية، وهي أيضًا من لغة هذيل، إذا كان مع الرجاء جحد ذهبوا به إلى معنى الخوف، تقول: فلان لا يرجو ربه، تريد: لا يخاف ربه، ومن ذلك {لا ترجون لله وقارا} أي لا تخافون لله عظمة، وإذا قالوا: فلان يرجو ربه، فهذا معنى الرجاء لا على الخوف».

رعى

{كلوا وارعوا أنعامكم} [20: 54]
{رعى}: يكون لازمًا ومتعديًا، رعت الدابة رعيًا، ورعاها صاحبها رعاية: إذا سامها وسرحها.
[البحر: 6/ 251].


رد مع اقتباس