عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي دخل

دخل

1- {كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا} [3: 37]
حق دخل أن يتعدى بغى أو إلى، لكنه اتسع فيه، فأوصل بنفسه إلى المفعول.
[العكبري: 1/ 74].
2- {فادخلي في عبادي وادخلي جنتي} [89: 29 30]
تعدى {ادخلي} أولاً بفي، وثانيًا بغيرها، لأنه إذا كان المدخول فيه غير ظرف حقيقي تعدت إليه بفي نحو دخلت في الأمر: دخلت في غمار الناس، ومنه {فادخلي في عبادي} وإذا كان المدخول فيه ظرفًا حقيقيًا تعدت إليه في الغالب بغير وساطة {في}.
[البحر: 8/ 472].
وفي [المقتضب: 4/ 337 339]: «فأما دخلت البيت فإن البيت مفعول، تقول البيت دخلته فإن قلت: فقد أقول: دخلت فيه، قيل: هذا كقولك: عبد الله نصحت له ونصحته... ألا ترى أن دخلت إنما هو عمل فعلته، وأوصلته إلى الدار، لا يمتنع منه مثل ما كان من الدار تقول: دخلت المسجد، ودخلت البيت، قال الله عز وجل: {لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله} فهو في المتعدي كقولك: عمرت الدار، وهدمت الدار، وأصلحت الدار».
وفي [سيبويه: 1/ 15 16]: «وقد قال بعضهم: ذهبت الشام شبهه بالمبهم، إذ كان مكانا يقع عليه المكان والمذهب وهذا شاذ، لأنه ليس في ذهب دليل على الشام، وفيه دليل على المذهب والمكان، ومثل ذهبت الشام دخلت البيت».
وفي [المقتضب: 4/ 60 61]: «قال سعيد بن سعيد الفارقي: فأما {دخلت} فإنها عند سيبويه لا تتعدى، وأن قولهم: دخلت البيت إنما هو على حذف حرف الجر... كأنه أراد: دخلت إلى البيت، أو في البيت، وحذف حرف الجر...
وفيه دليل آخر: وهو أنا نقول: دخلت في الأمر، ودخلت في السلم وما جرى مجراه، ولا يجوز حذف حرف الجر، وإنما يحذف في الظروف، فلو كان متعديًا لجاز أن يتعدى إلى هذا بغير حرف».


رد مع اقتباس