قراءات
1- {أفتمارونه على ما يرى} [53: 12]
قرأ الأخوان يعقوب وخلف {أفتمرونه} من مريته، إذا علمته، وعدى بعلى لتضمنه معنى الغلبة.
[الإتحاف: 402]، [النشر: 2/ 379]، [غيث النفع: 248]، [الشاطبية: 283]، [البحر: 8/ 159].
2- {وهو يدعى إلى الإسلام} [61: 7]
قرأ طلحة يدعى مضارع ادعى، وادعى يتعدى إلى المفعول به لكنه لما ضمن معنى الانتماء والانتساب عدى بإلى.
[البحر: 8/ 262].
وفي [المحتسب: 2/ 321]: «قال أبو الفتح: ظاهر هذا أن يقال: يدعى الإسلام، إلا أنه لما كان يدعى الإسلام: ينتسب إليه قال: يدعى إلى الإسلام، حملاً على معناه».