الموضوع: التضمين
عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي نجي - نصر - نقم - تهوى - وكيل

نجي

1- {ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها} [21: 71]
ضمن معنى أخرجناه بنجاتنا إلى الأرض، ولذلك تعدى بإلى، ويحتمل أن يكون {إلى} متعلقًا بمحذوف أي منتهيًا إلى الأرض فيكون في موضع الحال، ولا تضمن في نجيناه.
[البحر: 6/ 328 329].
2- {إني لما أنزلت إلى من خير فقير} [28: 24]
ضمن معنى سائل.
[البرهان: 3/ 342].

نصر

1- {ونصرناه من القوم الذين كذبوا بآياتنا} [21: 77]
2- {ويا قوم من ينصرني من الله إن طردتهم} [11: 30]
عداه بمن لتضمنه معنى نجيناه بنصرنا من القوم؛ أو عصمناه ومنعناه؛ وقال الزمخشري: هو نصر الذي مطاوعه انتصر، وسمعت هذليًا يدعو على سارق: اللهم انصرهم منه، أي اجعلهم منتصرين منه.
[الكشاف: 3/ 128].
هذا معنى في {نصر} غير متبادر إلى الذهن، وقال أبو عبيدة من بمعنى على.
[البحر: 6/ 330].
3- {من أنصاري إلى الله} [3: 52، 61: 14]
المعنى: من ينصاف في نصرتي إلى الله.
[الخصائص: 2/ 309].

نقم

1- {هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله} [5: 59]
{نقم}: أصلها أن تتعدى بعلى تقول: نقمت على الرجل أنقم، ثم تبنى منها افتعل فتتعدى إذ ذاك بمن؛ وتضمن معنى الإصابة بمكروه.
[البحر: 3/ 517].
2- {وما ينطق عن الهوى} [53: 3]
أي وما يصدر نطقه عن الهوى.
[الجمل: 4/ 218].
3- {أو لم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم} [7: 100]
يهدي مضمن معنى يتبين.
[الجمل: 2/ 166].
4- {هلك عني سلطانيه} [69: 29]
ضمن هلك معنى زال وذهب ليفيد المعنيين.
[الإشارة: 58]، [البرهان: 3/ 342].
5- {هل لك إلى أن تزكى} [79: 18]
إنما يقال: هل لك في كذا، لكن المعنى أدعوك إلى أن تتزكى.
[البرهان: 3/ 239].

تهوى

1- {فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم} [14: 37]
ضمن معنى تنزع فعدى تعديته.
[الكشاف: 2/ 599].
أي تسرع إليهم، وتطير نحوهم شوقًا، ولما ضمن تهوى معنى تميل عداه بإلى، وأصله أن يتعدى باللام، قال الشاعر:

حتى إذا هوت كف الوليد بها = طارت وفي كفه من ريشها تبك
ومثال ما في الآية قول الشاعر:

تهوى إلى مكة تبغي الهدى = ما مؤمن الجن ككفارها.
[البحر: 5/ 433]، [العكبري: 2/ 77].
2- {وإذا الرسل أقتت} [77: 11]
أي جمعت لوقت.
[الإشارة: 58].

وكيل

1- {والله على ما نقول وكيل} [28: 28]
ضمن معنى شاهد، تعدى بعلى.
[البحر: 7/ 116].
2- {ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به} [4: 66]
أي يؤمرون.
[الإشارة: 56].


رد مع اقتباس