الموضوع: التضمين
عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تلين - فتماروا - أمطر - يمكر - نتق

تلين

1- {ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله} [39: 23]
ضمن {تلين} معنى تطمئن.
[البحر: 7/ 423].
وقيل: على بمعنى {عند}، فهو تضمين في الحرف.
[الجمل: 3/ 605].
2- {إن الذين يلحدون في آياتنا} [41: 40]
في معنى: يكذبون أو يميلون عن الحق، كذلك قوله:
{وذروا الذين يلحدون في أسمائه} [7: 180].
[الإشارة: 57].

فتماروا

{فتماروا بالنذر} [54: 36]
ضمن معنى التكذيب، فعدى تعديته.
[الجمل: 4/ 244].

أمطر

1- {وأمطرنا عليهم مطرا} [7: 84]
ضمن {أمطرنا} معنى أرسلنا، فلذلك عداه بعلى كقوله: {فأمطرنا عليهم حجارة}.
[البحر: 4/ 335].

يمكر

{والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد} [35: 10]
{مكر}: لازم والسيئات: نعت لمصدر محذوف، أي المكرات السيئات، أو ضمن يمكرون معنى يكتسبون، فنصب السيئات مفعولاً به.
[البحر: 7/ 304]، [الكشاف: 3/ 603].

نتق

{وإذ نتقنا الجبل فوقهم} [7: 171]
{فوقهم}: حال مقدرة، وقال الحوفي وأبو البقاء: ظرف لنتقنا؛ ولا يمكن ذلك إلا إذا ضمن {نتقنا} معنى فعل يعمل في {فوقهم} أي رفعنا.
[البحر: 4/ 419]، [العكبري: 1/ 160].


رد مع اقتباس