الموضوع: التضمين
عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قلب - استقام - كبر - كفر - يكيد

قلب

1- {فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها} [18: 42]
لما كان هذا الفعل كناية عن الندم عداه تعدية فعل الندم، فقال: على ما أنفق فيها كأنه قيل: فأصبح نادمًا على ذهاب ما أنفق في عمارتها.
[البحر: 6/ 130]، [الكشاف: 2/ 391].

استقام

1- {فاستقيموا إليه واستغفروه} [41: 6]
ضمن {استقيموا} معنى التوجيه، فلذلك تعدى بإلى، أي وجهوا استقامتكم إليه فأنيبوا إليه فارجعوا إلى توحيده، وقيل: ضمن معنى: فاذهبوا.
[الإشارة: 57]، [البحر: 7/ 484]، [البرهان: 3/ 342].

كبر

1- {ولتكبروا الله على ما هداكم} [2: 185]
عدى الفعل بعلى، لأنه تضمن معنى الحمد.
[البحر: 2/ 44]، [الإشارة: 58]، [الكشاف: 1/ 114].
2- {مستكبرين به سامرا تهجرون} [23: 67]
ضمن مستكبرين معنى مكذبين فعدى بالباء، أو تكون الباء للسبب أي يحدث لكم بسبب استماعه استكبار وعتو.
وقيل: الباء تتعلق بسامرا، أي تسمرون بذكر القرآن والطعن فيه.
[البحر: 6/ 412 413].
كتب عليكم القصاص كتب عليكم القتال كتب عليكم الصيام.
ضمن الكتابة معنى الفرض.
[الإشارة: 56].

كفر

1- {ألا إن عادا كفروا ربهم} [11: 60]
الأصل أن يتعدى {كفر} بالباء، وعدى بنفسه في الآية، إجراء له مجرى جحد.
وقيل: كفر كشكر يتعدى بنفسه وبحرف الجر.
وأصل جحد أن يتعدى بنفسه، وأجرى مجرى كفر، فتعدى بالباء في قوله {وتلك عاد جحدوا بآيات ربهم}.
[البحر: 5/ 235]، [العكبري: 2/ 22]، [الجمل: 2/ 400].
2- {وما يفعلوا من خير فلن يكفروه} [3: 115]
{كفر}: يتعدى إلى واحد، وهنا ضمن معنى حرم، أي فلن تحرموا ثوابه.
[البحر: 3/ 36]، [الجمل: 1/ 306]، المغني.
3- {ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه} [4: 111]
أي فإنما يجنيه على نفسه.
[الإشارة: 56].

يكيد

1- {فيكيدوا لك كيدا} [12: 5]
عدى {يكيدوا} باللام وفي {فكيدون} بنفسه فاحتمل أن يكون من باب شكر زيدا وشكرت له، واحتمل أن يكون من باب التضمين، ضمن {فيكيدوا} معنى ما يتعدى باللام كأنه قيل: فيحتالوا لك بالكيد، والتضمين أبلغ لدلالته على معنى الفعلين.
[البحر: 5/ 280]، [الكشاف: 2/ 444]، [العكبري: 2/ 26]، [الجمل: 2/ 429].
2- {إذا اكتالوا على الناس يستوفون} [83: 2]
لا تقل {على} بمعنى {من} وإنما يضمن {اكتالوا} تحكموا في الاكتيال الرضي.
[البرهان: 3/ 342].


رد مع اقتباس