الموضوع: التضمين
عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,358
افتراضي يضرب - عجل - تعدو - عكف - عزم

يضرب

1- {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} [24: 31]
ضمن {يضرب} معنى: يلقين ويضعن، فلذلك تعدى بعلى، كما تقول: ضربت بيدي على الحائط: إذا وضعتها عليه.
[البحر: 6/ 448].
2- {ومن ضل فإنما يضل عليها} [17: 15]
ضمن {يضل} معنى: يجني.
[الإشارة: 56].
وكذلك {فإنما أضل على نفسي}.

عجل

1- {أعجلتم أمر ربكم} [7: 150]
يقال عجل عن الأمر: إذا تركه غير تام، وأعجله عنه غيره، ويضمن معنى سبق، فيعدي تعديته، يقال: عجلت الأمر.
[البحر: 4/ 395].

تعدو

{ولا تعد عيناك عنهم} [18: 28]
عدا: فعل متعد، يقال: عده: إذا جاوزه، ومنه قولهم: عد طوره وعداه بعن لتضمنه معنى نبأ وعلا.
[الكشاف: 2/ 717]، [البحر: 6/ 119]، المغني، [البرهان: 3/ 340].

عكف

{ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون} [21: 52]
{عكف}: يتعدى بعلى كقوله {يعكفون على أصنام لهم} فقيل: لها بمعنى عليها، كما قيل: في قوله: {وإن أسأتم فلها} والظاهر أن اللام لام التعليل، أي لتعظيمها وصله {عاكفون} محذوفة أي على عبادتها.
وقيل: ضمن عاكفون معنى: عابدون، فعداه باللام. وقال الزمخشري: لم ينو لعاكفون محذوفًا، وأجراه مجرى ما لا يتعدى كقولك: فاعلون العكوف لها، أو واقعون لها.
[البحر: 6/ 320]، [الكشاف: 3/ 121].

عزم

{ولا تعزموا عقدة النكاح} [2: 235]
أي لا تنووا.
المغني.
{أو لتعودن في ملتنا} [7: 88]
في معنى: لتدخلن، أو لتصيرن.
[الإشارة: 55].
{وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله} [65: 8]
{عتت} ضمن معنى أعرضت.
[الكشاف: 4/ 112].
{أو لتعودن في ملتنا} [14: 13]
ضمن معنى لتدخلن، أو لتصيرن.
[البرهان: 3/ 340].


رد مع اقتباس