اصطبر
1- {واصطبر لعبادته} [19: 65]
عدى الفعل باللام على سبيل التضمين أي اثبت بالصبر على عبادته وأصله أن يتعدى بعلى {واصطبر عليها}.
[البحر: 6/ 204]، [الكشاف: 3/ 30].
اصطفى
1- {إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين} [3: 33]
{على}: يتعلق باصطفى، وضمنه معنى فضل، لأنه يتعدى بمن.
[البحر: 2/ 345]، [الجمل: 1/ 262].
أصلح
1- {وأصلح لي في ذريتي} [46: 15]
سأل أن يجعل ذريته موقعًا للصلاح ومظنة له، كأنه قال: هب لي الصلاح في ذريتي، فأوقعه فيهم، أو ضمن أصلح معنى: ألطف بي في ذرتي لأن أصلح يتعدى بنفسه، كقوله: {وأصلحنا له زوجه}.
[البحر: 8/ 61]، [العكبري: 2/ 123]، [الكشاف: 4/ 302].
2- {إن الله لا يصلح عمل المفسدين} [10: 81]
مضمن معنى لا يرضى أو من مجاز الحذف أي لا يصلح عاقبة عمل المفسدين. [الإشارة: 57]، [البرهان: 3/ 342].
مطهرك
1- {ومطهرك من الذين كفروا} [3: 55]
مضمن معنى: ومميزك من الذين كفروا.
[الإشارة: 57]، [البرهان: 3/ 342].
أظفركم
1- {من بعد أن أظفركم عليهم} [48: 24]
أي أظهركم عليهم.
[الأمالي الشجرية: 1/ 148].
يظلمون
1- {ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم بما كانوا بآياتنا يظلمون} [7: 9]
أي يكذبون بها، أو يكفرون بها ظالمين على التضمين.
[الإشارة: 56].
2- {ثم بعثنا من بعدهم بآياتنا إلى فرعون وملئه فظلموا بها} [7: 103]
أي فكذبوا بها ظالمين، فضمن {ظلموا} معنى كذبوا، أو معنى كفروا لإفادة المعنيين.
[الإشارة: 57].
3- {وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها} [17: 59]
أي فكفروا بها ظالمين، أو فكذبوا بها ظالمين. [الإشارة: 57].
4- {وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم} [33: 4]
ب- {الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم} [58: 2]
ج- {والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون} [58: 3]
ضمن ظاهر معنى: باعد.
[الكشاف: 3/ 227].