الموضوع: التضمين
عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي خالف - خلا - يدبر - ذل

خالف

1- {وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه} [11: 88]
المعنى: لست أريد أن أفعل الشيء الذي نهيتكم عنه، يقال: خالفني فلان إلى كذا: إذا قصده وأنت مول عنه؛ وخالفني عنه: إذا ولى عنه وأنت قاصده؛ ويلقاك الرجل صادرًا عن الماء؛ فتسأله عن صاحبه.
فيقول: خالفني إلى الماء، يريد أنه قد ذهب إليه واردًا، وأنا ذاهب عنه صادرًا؛ ومنه قوله تعالى {وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه}، يعني أن أسبقكم إلى شهواتكم التي نهيتكم عنها، لأستبد بها دونكم.
[البحر: 5/ 224]، هو كلام [الكشاف: 2/ 420].
2- {وأخبتوا إلى ربهم} [11: 23]
أي أنابوا الإشارة إلى.
[الإيجاز: 9/ 55]، [البرهان: 3/ 341].
3- {فليحذر الذي يخالفون عن أمره} [24: 63]
خالف: يتعدى بنفسه، تقول: خالفت أمر زيد، وبإلى تقول: خالفت إلى كذا وقوله {عن أمري} ضمن خالف معنى صد وأعرض، فعداه بعن.
قال ابن عطية: يقع خلافهم بعد أمره؛ كما تقول: كان المطر عن ريح، و {عن} هي لما عدا الشيء؛ وقال أبو عبيدة والأخفش: {عن} زائدة مضمن معنى: يميلون أو يعرضون أو يعدلون.
[الإشارة: 57]، [البرهان: 3/ 342]، [البحر: 6/ 477]، [العكبري: 2/ 48]، [الشجرية: 1/ 147].

خلا

1- {وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم} [2: 14]
يتعدى خلا بالباء وإلى، والباء أكثر استعمالاً، وعدل إلى {إلى} لأنها إذا عديت بالباء احتملت معنيين: أحدهما: الانفراد، والثاني السخرية، إذ يقال في اللغة: خلوت به: أي سخرت منه، و {إلى} لا يحتمل إلا معنى واحدًا؛ و {إلى} هنا على معناها من انتهاء الغاية، على معنى تضمين الفعل، أي صرفوا خلالهم إلى شياطينهم. قال الأخفش: خلوت إليه: جعلته غاية حاجتي، وهذا شرح معنى؛ وزعم قوم منهم النضر بن شميل أن (إلى) هنا بمعنى {من} [البحر: 1/ 68 – 69]، المغني. من تفسير الطبري أخذه أبو حيان.
[البرهان: 3/ 339].
2- {وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه} [33: 37]
مضمن معنى: وتستحيي الناس والله أحق أن تستحييه.
[الإشارة: 57].

يدبر

1- {يدبر الأمر من السماء إلى الأرض} [32: 5]
{إلى} متعلقة بيدبر لتضمنه معنى {ينزل}.
[الجمل: 3/ 411].

ذل

1- {فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين} [5: 54]
{أذلة}: عدى بعلى، وإن كان الأصل اللام، لأنه ضمن معنى الحنو والعطف.
[البحر: 3/ 512]، [البرهان: 3/ 341].


رد مع اقتباس