الموضوع: التضمين
عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع - أحب - أحسن - حفظ

جمع

1- {ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه} [4: 87]
{إلى}: على بابها معناها الغاية، ويكون الجمع في القبور، أو على تضمين يجمع معنى يحشر، فيتعدى بإلى، أو بمعنى في، أو مع.
[البحر: 3/ 312].
2- {واتقوا يوما لا تجزى نفس عن نفس شيئًا} [2: 48]
تجزى ضمن معنى تقضي أو تغني.
[الكشاف: 1/ 67]، [الجمل: 1/ 50].

أحب

1- {إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي} [38: 32]
{حب الخير}: مفعول به، لتضمن أحببت معنى: آثرت، قاله الفراء، وقيل: منصوب على المصدر التشبيهي، أي أحببت الخيل كحب الخير، أي حبا مثل حب الخير، وقيل: عدى بعن، فضمن معنى فعل يتعدى بعن، أي أنبت حب الخير عن ذكر ربي، أو جعلت حب الخير مغنيًا عن ذكر ربي.
وذهب أبو الفتح الهمداني في كتاب التبيان إلى أن أحببت بمعنى لزمت وقالت فرقة: أحببت: سقطت إلى الأرض مأخوذ من أحب البعير: إذا عي وسقط.
[البحر: 7/ 396]، [العكبري: 2/ 109]، هو من [الكشاف: 3/ 92]، [الشمني: 1/ 294].

أحسن

1- {وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن} [12: 100]
{أحسن}: يتعدى بإلى قال: {وأحسن كما أحسن الله إليك} وقد يتعدى بالباء {وبالوالدين إحسانا}، كما يقال: أساء إليه وبه وقد يكون ضمن أحسن معنى لطف.
[البحر: 5/ 348].
وقيل: المفعول محذوف، أي صنعه.
[العكبري: 2/ 31].

حفظ

1- {والذين هم لفروجهم حافظون. إلا على أزواجهم} [23: 5 6]
{حفظ}: لا يتعدى بعلى، فقيل: على بمعنى من، أي إلا من أزواجهم، كما استعملت {من} بمعنى على في قوله: {ونصرناه من القوم} قاله الفراء وتعبه ابن مالك، والأولى أن يكون من باب التضمين، ضمن {حافظون} معنى: ممسكون، أو قاصرون.
[البحر: 6/ 396].


رد مع اقتباس