الموضوع: التضمين
عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 01:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تتبع - ثقل - جحد

تتبع

1- {ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق} [5: 48]
ضمن تتبع معنى: تنحرف، فعدى بعن، وقال أبو البقاء: عما جاءك في موضع الحال، أي عادلاً عما جاءك، ولم يضمن تتبع معنى تنحرف؛ وهذا ليس بجيد لأن (عن) حرف ناقص لا يصلح أن يكون حالاً من الجنة، كما لا يصلح أن يكون خبرًا، وإذا كان ناقصًا فإنه يتعدى بكون مقيد والكون المقيد لا يجوز حذفه.
[البحر: 3/ 502]، [العكبري: 1/ 121].
2-{وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك } [11: 53]
أي وما نترك آلهتنا صادرين عن قولك.
[الكشاف: 2/ 221].
3- {واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان} [2: 102]
تتلو بمعنى تفترى وتكذب.
[الجمل: 1/ 86].

ثقل

1- {ثقلت في السموات والأرض} [7: 187]
أصل ثقل أن يتعدى بعلى، تقول: ثقل على هذا الأمر، فإما أن يدعى بأن {في} بمعنى على، أو يضمن ثقلت معنى فعل يتعدى بفي.
[البحر: 4/ 435]، [الجمل: 2/ 213].
2- {ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض} [9: 38]
معناه: ملتم إلى شهوات الدنيا حين أخرجت الأرض ثمارها، ولما ضمن الفعل معنى الميل والإخلاء عدى بإلى.
[البحر: 5/ 41]، [الجمل: 2/ 278].
3- {ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا} [5: 8]
معناه: ولا يحملنكم لإفادة المعنيين.
[الإشارة: 58].

جحد

1- {وتلك عاد جحدوا بآيات ربهم} [11: 59]
أصل جحد أن يتعدى بنفسه؛ لكنه أجرى مجرى كفر، فعدى بالباء كما عدى كفر بنفسه في قوله {ألا إن عادا كفروا ربهم} إجراء له مجرى جحد، وقيل: كفر كشكر يعدى تارة بنفسه، وتارة بحرف الجر.
[البحر: 5/ 335]، [العكبري: 2/ 22]، [الجمل: 2/ 400]، [الإشارة: 56].
أ- {وجحدوا بها} [27: 14]
معنى كفروا.
[الإشارة: 56].
2- {أفبنعمة الله يجحدون} [16: 71]
{الجحد}: الكفر تعدى بالباء، والجحود متعد بنفسه.
[الجمل: 2/ 577].
3- {وما كانوا بآياتنا يجحدون} [7: 51]
أي كفروا وكذبوا.
[الإشارة: 56].


رد مع اقتباس