الموضوع: التضمين
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 01:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يؤلي - بخل - تبدي - بطر

يؤلي

1- {للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر} [2: 226]
أي يمتنعون من وطء نسائهم بالحلف.
المغني، [البرهان: 3/ 341].
2- {لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا} [24: 27]
مضمن معنى تستأذنوا ليفيدهما جميعًا.
[الإشارة: 57].
3- {إلا أن يؤذن لكم إلى طعام} [24: 28]
مضمن معنى: إلا أن تدعوا إلى طعام.
[الإشارة: 57].

بخل

1- {ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه} [47: 38]
{بخل}: يتعدى بعلى وبعن، يقال: بخلت عليه وعنه، وضننت عليه وعنه، وكأنما إذا عديا بعن ضمنا معنى الإمساك.
[البحر: 8/ 86]، [الكشاف: 4/ 330].

تبدي

1- {إن كادت لتبدي به} [28: 10]
ضمن معنى تصرح، فعدى بالياء، وفي السمين: الباء مزيدة، والمفعول محذوف، أي القول.
[الجمل: 3/ 337].
معنى لتخبر به الإشارة إلى [الإيجاز: 55]، [البرهان: 3/ 341].

بطر

1- {وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها} [28: 58]
{معيشتها}: منصوب على التمييز عند الكوفيين، أو مشبه بالمفعول عند بعضهم، أو مفعول به على تضمين {بطرت} معنى فعل متعد، أي خسرت معيشتها على مذهب أكثر البصريين، أو على إسقاط {في} على مذهب الأخفش، أو على الظرف، على تقدير: أيام معيشتها، كقولك: جئتك خفوق النجم على قول الزجاج.
[البحر: 7/ 126]، [الكشاف: 3/ 428]، [العكبري: 2/ 93]، [معاني القرآن للفراء: 2/ 308]، [الجمل: 3/ 354].


رد مع اقتباس