عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 01:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المفعول به

المفعول به

1- {لا نشتري به ثمنا} [5: 106]
{ثمنا}: مفعول به، ولا حذف فيه، لأن الثمن يشترى، كما يشترى به، وقيل التقدير: ذا ثمن.
[العكبري: 1/ 126].
2- {فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابت الجب} [12: 15]
المصدر المؤول مفعول أجمع، ويقال: أجمع الأمر وأزمعه، بمعنى العزم عليه.
[البحر: 5/ 287].
3- {هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا} [18: 66]
{رشدا}: مفعول تعلمني، ولا يجوز أن يكون مفعول {علمت} لفقد العائد.
[العكبري: 2/ 56].
4- {قد بلغت من لدني عذرا} [18: 76]
{عذرًا}: مفعول به كقولك: بلغت الغرض.
[العكبري: 2/ 56].
5- {قد بلغت من الكبر عتيا} [19: 8]
{عتيا}: فيه أربعة أوجه:
1- أظهرها أنه مفعول به.
2- مصدر مؤكد لمعنى الفعل.
3- مصدر واقع موقع الحال من فاعل بلغت.
4- تمييز.
وعلى هذا الأوجه {من} زائدة.
[الجمل: 3/ 53]، [العكبري: 2/ 58].
6- {أو أجد على النار هدى} [20: 10]
{هدى}: مفعول به على تقدير محذوف، أي ذا هدى.
[البحر: 6/ 230].
7- {ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا} [20: 131]
{أزواجا}: مفعول به، المعنى: أصناما من الكفرة.
حال من ضمير به.
{زهرة}: منصوب على الذم، أو مفعول ثان لمتعنا على أنه بمعنى أعطى، أو بدل من محل الجار والمجرور، أو من أزواجا.
[البحر: 6/ 291]، [العكبري: 2/ 68]، [الجمل: 3/ 118].
8- {فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا} [20: 77]
التقدير: موضع طريق، فهو مفعول به، ونظيره: {فاضرب بعصاك الحجر} وقيل: ضرب هنا بمعنى جعل وشرع مثل: ضربت له بسهم.
[العكبري: 2/ 66]، [الجمل: 3/ 104].
9- {ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه} [34: 20]
{ظنه}: مفعول صدق، والمعنى: وجد ظنه صادقا.
[البحر: 7/ 273].
10- {الذي أحلنا دار المقامة من فضله} [35: 35]
{دار}: مفعول أحلنا، وليس بظرف لأنه محدود.
[العكبري: 2/ 104].
11- {وألقينا على كرسيه جسدا} [38: 34]
{جسدا}: مفعول ألقينا، وقيل: حال من مفعول من محذوف.
[العكبري: 2/ 109].
12- {وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى} [42: 7]
قرآنا: مفعول {أوحينا}، وقال الزمخشري: الكاف مفعول به، فاستعمل الكاف اسما وهو مذهب أبي الحسن.
[البحر: 7/ 509].
13- {وبلغ أربعين سنة} [46: 15]
{أربعين}: مفعول به، أي تمام أربعين.
[العكبري: 2/ 123].
14- {فالمقسمات أمرا} [51: 4]
{أمرا}: مفعول به، وقيل مصدر حال، أي مأمورة، ومفعول المقسمات محذوف.
[البحر: 8/ 133]، [العكبري: 2/ 128].
15- {لقد رأى من آيات ربه الكبرى} [53: 18]
{الكبرى}: مفعول رأي، وقيل: من آيات هو في موضع المفعول والكبرى صفة لآيات ربه.
[البحر: 8/ 160]، [العكبري: 2/ 130].
16- {ألا تزر وازرة وزر أخرى} [53: 38]
{وزر}: مفعول به، لا مصدر.
[العكبري: 2/ 130].
17- {فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا} [72: 27]
{رصدا}: مفعول يسلك.
[العكبري: 2/ 143].
18- {فالمدبرات أمرا} [79: 5]
{أمرًا}: مفعول به، وقيل: حال، أي يدبرون مأمورات.
[العكبري: 2/ 149]، [الجمل: 4/ 470].
19- {لتركبن طبقا عن طبق} [94: 19]
{طبقا}: مفعول به.
[العكبري: 2/ 152]، [الجمل: 4/ 502].


رد مع اقتباس