عرض مشاركة واحدة
  #27  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 01:39 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مصدر مؤكد لعامله

مصدر مؤكد لعامله

1- {قل إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون} [10: 69]
{الكذب}: مصدر مؤكد لعامله. [الجمل: 2/ 356].
2- {فيكيدوا لك كيدا} [12: 5]
أكد بالمصدر للمبالغة. [البحر: 5/ 280].
3- {وكل شيء فصلناه تفصيلا} [17: 12]
{تفصيلا}: مصدر مؤكد. [الجمل: 2/ 610].
4- {وكبره تكبيرا} [17: 111]
أكد بالمصدر تحقيقًا له وإبلاغًا في معناه [البحر: 6/ 91].
5- {ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا} [18: 99]
{جمعا}: مصدر [البحر: 6/ 163].
6- {إنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا} [19: 83]
{أزا}: مصدر مؤكد. [الجمل: 3/ 78].
7- {وفتناك فتونا} [20: 40]
{فتونا}: مصدر على (فعول) وهو قليل في المتعدي كالشكور والكفور والثبور واللزوم أو جمع فتنة. [البحر: 6/ 242]، [الجمل: 3/ 92].
8- {وتظنون بالله الظنونا} [33: 10]
{الظنون}: جمع لما اختلفت متعلقاته، وإن كان لا ينقاس جمع المصدر إذا اختلفت متعلقاته عند بعضهم، وينقاس عند غيره، جاء الظنون جمعا أنشد أبو عمرو في كتابه الألحان:

إذا الجوزاء أردفت الثريا = ظننت بآل فاطمة الظنونا
[البحر: 7/ 216].
9- {وسلموا تسليما} [33: 56]
{تسليما}: مصدر مؤكد. [الجمل: 3/ 451].
10- {لهم فيها دار الخلد جزاء بما كانوا بآياتنا يجحدون} [41: 28]
في نصب جزاء ثلاثة أوجه:
1- منصوب بفعل مقدر، وهو مصدر مؤكد، أي يجزون جزاء.
2- منصوب بالمصدر قبله، وهو {جزاء أعداء الله}.
3- مصدر واقع موقع الحال. [الجمل: 4/ 40].
11- {ووقاهم عذاب الجحيم. فضلا من ربك} [44: 56 57]
{فضلاً}: مصدر، أي تفضلنا بذلك تفضلا. [العكبري: 2/ 121].
12- {إن تظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين} [45: 32]
تقول: ضربت ضربا، فإن نفيت لم تدخل {إلا} إذ لا يفرغ العامل بالمصدر المؤكد، فلا تقول: ما ضربت إلا ضربا، ولا ما قمت إلا قيامًا. فأما الآية فتؤول على حذف وصف المصدر، حتى يصير مختصًا لا مؤكدًا. تقديره: إلا ظنا ضعيفا، أو على تضمين نظن معنى تعتقد، ويكون {ظنا} مفعولا به.
وقد تأول ذلك بعضهم على وضع {إلا} في غير موضعها، وقال التقدير: إن نحن إلا نظن ظنا، وحكى هذا عن المبرد، ونظيره ما حكاه أبو عمرو وسيبويه: ليس الطيب إلا المسك، قال المبرد: ليس إلا الطيب المسك. نحو الآية قول الأعشى:
وجد به الشيب أثقاله = وما اغتره الشيب إلا اغترارا
[البحر: 8/ 51].
13- {والذاريات ذروا} [51: 1]
{ذروا}: مصدر العامل فيه اسم الفاعل. [العكبري: 2/ 128].
14- {ونخرجكم إخراجا} [71: 18]
{إخراجا}: مصدر مؤكد. [البحر: 8/ 340].
15- {فالعاصفات عصفا. والناشرات نشرا. فالفارقات فرقا} [77: 2 4]
{عصفا}: مصدر مؤكد [العكبري: 2/ 147].
16- {وكذبوا بآياتنا كذابا} [78: 28]
{كذابا}: مصدر مؤكد. [البحر: 8/ 414 415].
17- {والنازعات غرقا} [79: 1]
{غرقًا}: مصدر على المعنى، لأن النازع: المغرق، وهو مصدر محذوف الزوائد، أي إغراقا. [العكبري: 2/ 149].
18- {فالموريات قدحا} [100: 2]
{قدحا}: مصدر مؤكد، لأن المورى: القادح [العكبري: 2/ 158]، [الجمل: 4/ 566].
19- {فمهل الكافرين أمهلهم رويدا} [86: 17]
{رويدا}: مصدر مصغر تصغير الترخيم، وقيل: هو تصغير رود من قوله يمشي على رود أي مهل. [البحر: 8/ 453].
20- {وكلم الله موسى تكليما} [4: 164]
أكد بالمصدر دلالة على وقوع الفعل على حقيقته، لا على مجازه، هذا هو الغالب وقد جاء التأكيد بالمصدر في المجاز، من ذلك قول هند بنت النعمان بن بشير:
بكى الخز من عوف وأنكر جلده = وعجبت عجيجا من جذام المطارف
[البحر: 3/ 398].


رد مع اقتباس